رئيس التحرير
عصام كامل

المنافسة تشتعل بين المرشحين على تولي مسئولية المنتخب.. البدري يقترب بقوة بسلاح الانجازات مع الأهلي.. وحسن شحاتة ضمن المرشحين بنجاحاته مع الفراعنة.. وجلال وحسام حسن في الصورة

حسام البدرى المدير
حسام البدرى المدير الفنى الأسبق للأهلي

يستعد اتحاد الكرة للإعلان خلال الساعات القليلة القادمة عن اختيار المدير الفنى الجديد للمنتخب خلفا للمكسيكى خافير أجيرى الذي تمت إقالته عقب الخروج المهين من بطولة الأمم الأفريقية التي جرت فعاليتها على أرض مصر الشهر الماضى.


وارتفعت مؤشرات حسام البدرى المدير الفنى الأسبق للأهلي والذي تصدر الترشيحات بفارق عن منافسيه ويعد الأقرب لتولى المسئولية لأسباب عديدة يأتى في مقدمتها الخبرة الدولية التي يتمتع بها البدرى وقدرته على إدارة المباريات الكبيرة وهو ما وضح في قيادته لفريق الأهلي سواء على المستوى المحلى أو الأفريقي.

وشهدت الأيام القليلة الماضية عدد من الأسماء المرشحة لتولى هذه المهمة وهم حسام البدرى المدير الفنى الأسبق للأهلي وحسام حسن المدير الفنى الحالى لسموحة وإيهاب جلال المدير الفنى للمصرى البورسعيدى وحسن شحاته المدير الفنى الأسبق لمنتخب مصر وشوقى غريب المدير الفنى للمنتخب الأوليمبي وربيع ياسين المدير الفنى لمنتخب الشباب.

وأحرز البدرى مع الأهلي جميع الألقاب المحلية والقارية وسجل العديد من الارقام القياسية التي حققها على مدار أكثر من ولاية تولى فيها مهمة تدريب الأهلي خلال العشرة سنوات الماضية فحقق البدري لقب دوري أبطال أفريقيا عام 2012 على حساب الغريم التقليدى وصاحب الاسم الكبير الترجى التونسى في ملعب رادس. هذا بالإضافة إلى حصوله على المركز الرابع في بطولة العالم للأندية التي أقيمت باليابان عام 2012 وقدم الفريق تحت قيادته عروضا رائعة.


جاء تصدر البدرى للترشيحات ليس لارتباط نجاحاته باسم الأهلي فحسب بل بعد تجاربه الموفقة مع المريخ السودانى وأهلي طرابلس الليبى، فضلا عن تطوير فكره التدريبى بشكل مستمر وحرصه على مواكبة أساليب اللعب العالمية.

ويملك البدري مقومات شخصية قوية وحاسمة تلائم المرحلة الحالية ويزيد على ذلك أنه يميل بأستمرار إلى منح الفرصة للعناصر الشابة لاسيما وأن المنتخب يمر بمرحلة إحلال وتجديد.

كما أن البدرى يملك المقومات الإدارية بجانب النواحى الفنية خاصة وأنه عمل مديرًا للكرة بالأهلي لمدة 6 سنوات مع البرتغالى مانويل جوزيه. بجانب عمله الفنى كمدرب عام.

وإضافة إلى ذلك فإن البدري هو صاحب تجربة بيراميدز الناجحة والتي قلبت موازين الكرة المصرية العام الماضى واستطاع عقب توليه منصب رئيس بيراميدز أن يقوم بتكوين فريق على مستوى متميز حصل على المركز الثالث في الدوري ويذكر أن البدرى حظى بتأييد أغلبية الأصوات التي تم تكليفها باختيار المدير الفني للمنتخب سواء من داخل الاتحاد أو خارجه لكنه ليس المرشح الوحيد بعدما تم طرح اسم ايهاب جلال الذي قدم تجارب ناجحة في نادي مصر المقاصة والمصرى البورسعيدى وثبت أنه مدرب له فكر تدريبى وإن كان لم يوفق في تجربته مع الزمالك بوصفه النادي الأكبر الذي قام بتدريبه.

لكن يبقى ايهاب جلال من المدربين المرشحين بجانب حسن شحاتة المدير الفني الأسبق لمنتخب مصر والذي حقق ثلاثية تاريخية عندما أحرز كأس الأمم أعوام 2006، 2008، 2010؛ وقدم المنتخب معه مستويات ممتازة، لكن هناك رغبة لدى أصحاب القرار لمنح الفرصة للمدربين الشباب الذين يواكبون الكرة الحديثة خاصة أن المعلم لم ينجح في تجاربه البعيدة عن المنتخب،ويبقى شحاتة واحد من أعظم لاعبي كرة القدم المصرية على مدار تاريخها.

الجريدة الرسمية