رئيس التحرير
عصام كامل

خبير يحدد في 5 نقاط أسباب خسائر البورصة خلال مايو


حدد "ريمون نبيل"، خبير أسواق المال، أسباب انهيار الأسعار في البورصة خلال شهر مايو، وخسارة الرأس مال السوقي 59.7 مليار جنيه خلال التداولات، إضافة إلى تراجع المؤشر الرئيسي من قرب مستويات 15000 نقطة تقريبا إلى 13643 نقطة ليفقد أكثر من 1350 نقطة خلال أسبوعين بنسبة تقترب من 9% من قيمة المؤشر ولتفقد الأسهم أكثر من 15% من مستوياتها السعرية.


وتتلخص في النقاط التالية:
1- أسباب خارجية وهي الاضطرابات الاقتصادية العالمية نتيجة عن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وجدير بالذكر أن مثل تلك الاضطرابات تجعل المستثمرين ينصرفون عن الاستثمارات عالية المخاطر.

2- أسباب محلية مثل تذبذب القرارات الخاصة بالطروحات الحكومية في الفترة السابقة والتي تخص مجموعة من الشركات يوجد منها المدرج في البورصة المصرية بالفعل من حيث وقت الطرح، وأيضا التقييم لوضع سعر الطرح مما أدى إلى حاله من التخبط في القرارات الاستثمارية اتجاه تلك الشركات وانتهت باخفاضات سعرية.

3- تذبذب القرارات لبعض الشركات الكبرى على سبيل المثال شركة سيدي كرير وهي شركة قائدة في قطاع البتروكيماويات والتي على موعد مع توزيعات نقدية للأرباح خلال مايو كما أعلن من قبل الشركة وتفاجئ المستثمرين بقرار زيادة رأس المال والذي أدى إلى انهيار السعر للسهم ليفقد ما يقرب من 25% خلال مايو.

4- غياب المحفزات التي تستطيع خلق قوة شرائية في الظروف الحالية والتي في حال استمرار الوضع على ما هو عليه لن تدخل إلى البورصة المصرية أموال تخلق التغيير في الفترة الحالية، وقد يكون من تلك المحفزات هو تخفيض الفائدة أو تنفيذ صفقة تستطيع إعادة ضخ سيولة إلى داخل سوق المال مرة أخرى أو تخفيض ضريبة الدمغة أو على الأقل تجميدها لفترة حتى تعود البورصة إلى رونقها الذي يليق بمصر وتعود أحجام التداول إلى أكثر من  ملياري جنيه.

5- الهامش وتفعيل المارجن كول على صغار المستثمرين والذي يعد السبب الرئيسي في استمرار انخفاض أغلب الأسهم في الأسبوع الأخير من التداول نتيجة لتخطي نسب التمويل النسب القانونية مما يجبر الشركات على تفعيل المارجن كول لتجنب المخالفات القانونية.
الجريدة الرسمية