رئيس التحرير
عصام كامل

10 مصطلحات عليك معرفتها قبل حضور حفل "موسيقى عربية" (فيديو)

فيتو

نحن شعوب ترتبط بالموسيقى والغناء حد النخاع، حتى لو لم نكن نفقه الكثير عن المصطلحات الموسيقية وعلم الموسيقى بشكل عام، فإنها تستطيع مخالجة نفوسنا وتجعلنا نتمايل معها فرحًا ووجعًا، سواء فقهنا فيها أو لم نفقه شيئا على الإطلاق.


ولكن.. حضور حفل موسيقي وغنائي لموسيقانا العربية، لا يمكنه أن يكتمل في بهائه وروعته، إلا إذا كنت تفقه أبسط مصطلحات الموسيقى العربية، لتعي ماهية ما يقدمه الحفل من لون موسيقى عربي، ومواطن الجمال فيما يغنيه مطرب الحفل، وما تجود به الفرقة الموسيقية.. وفيما يلي نرصد مجموعة من أبسط تعريفات ومصطلحات الموسيقى العربية وألوان الغناء العربي.

موال
نوع من أنواع الغناء العربى له نصوص زجلية من بحر البسيط غالبًا وقد تكون محفوظة أو مرتجلة في لحظتها وقد عرف هذا اللون أول مرة في بغداد تحت اسم الموالية ثم انتقل إلى معظم الأقطار العربية خاصة مصر.


موشح
ظهر هذا الفن لأول مرة في الأندلس، ويلتزم الشاعر فيه بوزن وقافية محددة وباللغة العربية الفصحى، ودخل هذا اللون مصر منذ زمن بعيد وأدخلت عليه بعض الألفاظ التركية مثل: جانم، آمان، يالالالى، إلى جانب بعض الألفاظ المصرية الشعبية مثل: يا ليل ويا عين.



نشيد
هو الأغنية الجماعية، ويؤدى في معظم المناسبات الوطنية كأغنية منظومة شعرًا في سرعة ونشاط.


طقطوقة
نوع من أنواع الغناء العربى عبارة عن أغنية منظومة زجلًا ميلودية الطابع وتبنى الطقطوقة من مذهب وأغصان أو كوبليهات خفيفة المعانى. 


مونولوج
لون من ألوان الأغنية العربية والمصرية الموزونة زجلًا، وفيها يقوم المغني المنفرد الكوميدى بتناول مواضيع النقض الاجتماعى بشكل فكاهى.


تقاسيم
مصطلح موسيقى، ويؤدى غالبًا بشكل مرتجل وبآلة منفردة واحدة من آلات التخت العربى، لكنها لا ترتبط بوزن أو إيقاع معين، وفيها ويعرض العازف مهارته الفنية والتكنيكية وما بلغه من مقدرة على العزف الارتجالى.


تحميلة
هي إحدى أنواع التقاسيم في الموسيقى العربية الخاصة بالآلات فقط، والتي تعتمد على الارتجال الحر ولكنها تقوم على وجود تكوين إيقاعي ولحني متكامل، لذلك فالتحميلة يمكن اعتبارها تقاسيم مقيدة تخضع لميزان معين.



وصلة
هي إحدى التقاليد العريقة في الموسيقى العربية خاصة المصرية، وتتبع في سهرات السماع والطرب وتبدأ الوصلة بمقدمة آلية موسيقية خفيفة هي الدولاب تمهيدًا للسماعى كنوع من التجهيز النفسى للموشح ثم يبدأ بعد ذلك فاصل من التقاسيم أما الجزء الختامى للوصلة فهو اللونجا.


دولاب
هو قطعة موسيقية آلية صغيرة يعزفها التخت العربى لتسبق الغناء كمقدمة للأدوار والموشحات في الحفلات، ويعتبر الدولاب من الصيغ الحرة ويشترط في تلحين الدولاب أن يكون من الميزان والمقام الذي سيكون عليه ما بعده من المؤلفات الأخرى.


دور
هو العمل الموسيقى الغنائى الرئيسي الذي تختتم به الوصلة الغنائية أو السهرة في الجلسات الموسيقية التقليدية والتي تبدأ بالدولاب ثم السماعى ثم البشرف وكلها من الموسيقى الآلية أي للآلات فقط ثم الموشح وبعده يكون الدور، والمغنى المنفرد له الدور الأساسى في أداء هذا الدور، ونصوص الأدوار تكون عادة من الشعر الشعبى أي الزجل الرقيق. 


الجريدة الرسمية