رئيس التحرير
عصام كامل

أولياء الأمور عن «أهلا مدارس»: الأسعار مرتفعة ولا توجد رقابة

فيتو

افتتح الدكتور على مصليحى وزير التموين والتجارة الداخلية، معرض «أهلا مدارس»، بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات بمدينة نصر، بحضور أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية.


وشاركت العديد من الشركات ومصانع الأغذية المصرية بالمعرض بهدف تخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور بتخفيضات تبدأ من 10 لـ 50% على منتجاتها المعروضة.

وسادت حالة من الاستياء والغضب بين أولياء الأمور الذين توافدوا على المعرض للاستفادة من التخفيضات المعلن عنها، مؤكدين أنهم بعد التجول داخل أروقة المعرض لم يجدوا ما سمعوا عنه من تخفيضات بل هناك أسعار أغلى من الخارج، مشيرين أن معظم التجار اشتركوا بهدف البيع وليس من أجل الغرض الذي أقيم من أجله المعرض.

وأكد ولى أمر طالب، أنه لا توجد أسعار مخفضة في الحقيقة سواء على الأدوات المدرسية أو المنتجات الغذائية، قائلًا «جاى من منطقة الألف مسكن مخصوص علشان أوفر لـ 200 ولا 300 جنيه على الأقل ملقتش تخفيضات، ومعظم التجار بتبيع بمزاجها من غير أي رقابة من الوزارة».

وأشار آخر هناك انخفاضًا ملحوظًا على أسعار الأدوات المدرسية بنسبة تخفيض تصل لـ 10%، لكن الحقائب والملابس ومعظم السلع الغذائية الجافة تباع بالمحال التجارية في الخارج بأسعار أقل من أسعار المعرض.

فيما انتهزت سيدة الفرصة للاستفادة من تخفيضات المعرض وشراء كميات كبيرة من الأدوات المدرسية للجمعية الخيرية التي تديرها، مؤكدة أن أسعار الشركات المشاركة في المعرض تختلف في نسبة التخفيضات.

ورصدت «فيتو» أسعار منتجات المعرض من الأغذية والأدوات المدرسية، والتي جاءت كالتالى:

أسعار الأقلام الرصاص تبدأ من جنيه حتى 5 جنيهات وسعر الدستة يبدأ من 12 جنيها حتى 25 جنيها – حسب الماركة، أما أسعار الأقلام الجاف فتتراوح ما بين 3 إلى 6 جنيهات للقلم وسعر أقلام الألوان الخشب يتراوح سعرها بين ٤ لـ ١٨جنيها، وسعر الفلوماستر من 8 لـ 15 جنيها للعلبة 6 ألوان.

أما عن أسعار الكشاكيل والكراسات، فيتراوح سعر الكراسة 28 ورقة من جنيه ونصف لجنيهين، وسعر الدستة 23 جنيها بعد 28 جنيهًا، ووصل سعر الكشكول 60 ورقة من 2.5 لـ 4 جنيهات وسعر الدستة يبدأ من 15 لـ 35، ويتراوح سعر الكشكول 100 ورقة من3.5 لـ 6 جنيها وسعر الدستة يبدأ من 18 لـ 45 جنيهًا.

أما أسعار الكشاكيل السلك 100 ورقة من 8 جنيهات حتى 17 جنيها، وبلغ سعر كشكول 200 ورقة من 15 لـ 28 جنيها، واسكتشات الرسم من جنيه ونصف حتى 20 جنيهًا، وكراسات التلوين للأطفال من 3.5 حتى 7.5 جنيهات.

ووصل سعر المسطرة بين جنيه و٥ جنيهات، أما الأستيكة فسعرها من جنيه حتى 2.5 جنيه، والبرايات من جنيه لـ3 جنيهات.

أما سعر الدباسات فتتراوح بين 15 حتى 35 جنيها، ويبدأ سعر اللانش بوكس من 17 لـ30 جنيهًا، وأدوات الهندسة من 5 لـ 17 جنيها، وسعر المقلمة يبدأ من 5 لـ 20 جنيها - حسب الحجم، وحافظات الأوراق "الكبسولة" من 18 لـ 42 جنيهًا والـ "سوستة" بـ ١٢٠ جنيها.
ويتراوح سعر جلاد الكشكول من 3 إلى7 جنيهات وجلاد الكتاب من 12 حتى 20 جنيها، والقص واللزق من 2.5 لـ 5 جنيهات.
وبلغ سعر الشنط الشامواه 100 جنيها والمجسم من ٨٥ لـ١٢٠ جنيها، والأطفالي من ٣٥ لـ ٤٥ جنيها، والشنطة الترولي من 180 لـ 220 جنيه، وشنطة "كتف واحد" ٤٥ من 75 جنيها.

أما عن أسعار المنتجات الغذائية للشركات المشاركة في المعرض بتخفضات تصل لـ 20 %، فيتراوح سعر عبوة اللبن من ٤ لـ 13.5 جنيها، والعصائر ٤ جنيهات، والألبان المنكهة 3 جنيهات للعبوة، أما الجبن الأبيض نص كيلو بـ ٣٢ جنيها، ويتراوح سعر الجنبة الشيدر من ٣٨ لـ ٦٢ جنيها، والزبادي من 2.75 جنيه والجبن المثلثات تبدأ من 5 لـ 30 جنيها، ويتراوح أسعار المربات بين 9 لـ 15 جنيها، وسعر كرتونة مولتو بـ ٦٠ + علبة هدية وعلبتين تودو بـ ٢٤ جنيها + علبة هدية.

ووصل سعر زجاجة المياه الصغيرة 1.25 قرشا والكبيرة بـ 2.5 جنيه، والصابون السائل 7.75 جنيهات، ومنظف أرضيات من 8.5 جنيهات، ووصل سعر الشاور جل من 20 لـ 25 جنيها، ومسحوق الغسيل اليدوي 8 جنيهات وذلك بتخفيضات تصل 10%.

أما عن أسعار الملابس، فيبلغ سعر جواكيت الجلد الطبيعي من ٥٠٠ لـ ٨٠٠ جنيه حسب الموديل، والأطفالي بـ ٢٥٠ جنيه. 
ووصل سعر الحذاء الرجالى جلد طبيعي من ٢٥٠ لـ٣٠٠، والأطفالى جلد طبيعى من ١٦٥ لـ ٢٣٠ جنيه، والصندل الحريمي من ١٨٥ لـ ٢٠٠ جنيه، وسعر الشبشب الحريمي بـ ١٥ جنيها، أما سعر الشنط الحريمي جلد طبيعي فتتراوح من ٨٥ لـ٣٠٠ جنيه.

الجريدة الرسمية