X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 20 سبتمبر 2019 م
القلم والكشكول.. كيف استقبل الإسكندرانية العام الدراسي (صور) محمود علاء يقلص الفارق أمام الأهلي ويسجل أول أهداف الزمالك فرحة هيستيرية للشناوي بعد الهدف الثالث للأهلي في السوبر (صور) 60 دقيقة.. الأهلي يبحث عن الهدف الرابع أمام الزمالك لو انت موظف.. كيف تحصل على إجازة اعتيادية ؟ القوى العاملة تحل مشكلة عمال "ستيا" بالإسكندرية وصرف جزء من الحافز أحمد رسلان: السيسي يحظى بشعبية كبيرة.. والجيش المصري خط أحمر بعد تكرار السرقات.. شرطة جمصة بالدقهلية تلقى القبض على 32 شخصا أجايي يتقدم للأهلي بالهدف الثالث في مرمى الزمالك لحظة ضبط شخص بحوزته 730 طربة حشيش بـ5 ملايين جنيه في مطروح (فيديو) مدير فكرتك شركتك: مستمرون في دعمنا للشركات الناشئة متعب:اعتذرت عن منصب مدير المنتخب بعد تولي البدري خوفا من الشائعات طائرة المنيا تختتم معسكرها الخارجي بالفوز على "مصر للبترول" السياحة: برنامج الإصلاح الهيكلي يهدف لرفع مؤشر التنافسية عالميا تطبيق تجربة جمع القمامة بالصفارة داخل الأماكن الشعبية بالإسكندرية.. غدا شاهد هدفي الأهلي في الزمالك بالشوط الأول الجماهير تتابع لقاء السوبر بين الأهلي والزمالك بمقاهي المعادي (صور) ضبط مخدرات خبأها راكب حول جسده بمطار القاهرة بكاء محمد عبد الغني بعد إصابته أمام الأهلي



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

باليه الشوارع «فن أم جرأة زائدة».. فتاة تحلق كالفراشة في قصر النيل.. الباليرينا المحجبة على كوبري ستانلي بالإسكندرية.. راقصة فيصل تتمرد على العادات.. وخبير نفسي: لا مبرر لها إلا الشهرة (صور)

الأربعاء 21/فبراير/2018 - 02:45 م
آية عودة
 

فتيات اتفقن على نشر الفن وإظهار الشكل الجمالي لمصر، بتحرير الباليه من القاعات المغلقة، وانطلقن به إلى الشارع ليشعر الناس بنبضه ويظهر لهم جماله، في محاولة لرسم لوحة فنية تجمع بين التألق في الباليه وروح مصر النابضة في شوارعها.



تجربة جريئة مستوحاة من فكرة أقيمت في ولاية نيويورك الأمريكية منذ عشر سنوات، وتفاوتت ردود الفعل إزاءها ما بين مرحب ومستنكر ومتحفظ، لكنها في النهاية انطلقت من المناطق الأثرية والأماكن العامة وتتطلع للوصول إلى المناطق الشعبية.



الإسكندرية
«عندما يجتمع هذا الفن الراقي مع حضارة مدينة الإسكندرية فيتكون المعنى الحقيقي للجمال»، ما عبرت عنه "آية" فتاة في العشرين من عمرها، طالبة في كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية، عندما قررت- في فبراير الجاري- أن ترقص الباليه على كوبري ستانلي وشارع فؤاد في الإسكندرية، وتداولت صورها على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، وتفاعل المئات مع صور "الباليرينا المحجبة".

كوبري قصر النيل
في واقعة فريدة من نوعها، تداول رواد موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" مجموعة صور لفتاة محجبة وهي تمارس رياضات وحركات استعراضية حرة على كوبري قصر النيل، حيث كانت ترتدى الحجاب وملابس باللون الأسود، وأثارت الفتاة انتقادات رواد "فيس بوك" نظرا لكونها محجبة وترتدى أزياء الباليه.



شارع فيصل
فاجأت فتاة المارة في سبتمبر الماضي، وهي تحلق كالفراشة في شارع فيصل الرئيسي- بمحافظة الجيزة- للتألق في فن الباليه، ضاربة بكافة الأعراف والعادات والتقاليد عرض الحائط، وأثارت الفتاة الجدل بين رواد فيس بوك ما بين مؤيد ومعارض، واعتبر البعض ما قامت به الفتاة حرية شخصية طالما لم تضر أحدا، بينما اعتبر البعض الآخر أن هذا لا يليق مع العادات المصرية.



مبادرة
وفي مبادرة كاملة لمجموعة من الفتيات والشباب، أطلقوها في نوفمبر 2016، لتحويل الفن من الصالات المُغلقة إلى براح الشارع، وسعوا إلى تقديمه وسط زحام الناس تحت اسم مشروع "باليرينات القاهرة".

بدأ الحلم عند المخرج "محمد طاهر"، واشترك معه المخرج "أحمد فتحي"، الذي استعان بالباليرينا "مريم الجبالي"، ليقدموا "سيشن" تصوير، تعددت الأماكن التي التقطت فيها راقصات الباليه، بين مصر الجديدة، الزمالك، المعادي، المقطم، وسط القاهرة ومصر القديمة، وشارع المعز.



الرغبة في الشهرة
وفي نفس السياق، يقول "جمال فرويز" خبير الطب النفسي إن الباليه فن راقٍ يعتمد على تعبيرات جسدية وحركية معينة، ولكن لا مبرر لأدائه في الشارع إلا لمن أراد الشهرة، مشيرا إلى أن الفن لا ينشر بتلك الطريقة، ولن يقابله إلا استهجان وهجوم من المواطنين.



وتابع قائلا: "تلك الفقرات تؤدي بالفعل في الغرب سواء رقص أو فرق الموسيقى، ولكن بهدف التسول، مؤكدا على أنه من الممكن تبني حملة بعنوان يوم الفن والإبداع، بتنظيم يوم لعرض المواهب في الميادين العامة يوم كل شهر، ومن لديه موهبة فنية أو إبداعية يعبر عنها، ولكن ما دون ذلك فلا قيمة له.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات