X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م
900 خطبة وندوة بعنوان «رسول الإنسانية» بجنوب سيناء (صور) «أستاذ النساء والتوليد بالطب البيطرى» تثير السخرية من الأعلى للجامعات الحماية المدنية بالإسكندرية تسيطر على حريق بشقة سكنية دون إصابات بالأسماء.. الطلاب الفائزون باتحادات طلاب كليات جامعة سوهاج العيسوي: الصرف الصناعي والصحي سبب أزمة البحيرات الشمالية نص قرار تعيين جيهان مديح مساعدا لرئيس الوفد مصادرة 120 ألف لتر مواد بترولية قبل بيعهم في السوق السوداء بالجيزة أحمد حسن: لا مشكلات مع التوءم.. والكل يعمل لإنجاح تجربة بيراميدز حصر المشروعات المتوقفه منذ 2011 بالفيوم لإعادة طرحها مؤشرا البحرين العام يغلق على ارتفاع والإسلامي منخفض بعد وصوله للإسكندرية.. منتخب تونس راحة من المران باستثناء «السليتي» نشرة الحوادث.. وأبرزها: حكاية ساطع النعماني بطل «بين السرايات» انطلاق المؤتمر الدولي للتشغيل والصيانة في الدول العربية.. الأحد متحدث البرلمان ناعيا «النعماني»: يعيش في قلوب وعقول المصريين وزير التموين يكشف عن خطة الحكومة لحفظ الأمن الغذائي منتخب الجزائر يعتذر عن لقاء المنتخب الأوليمبي وترتيب لقاء ثاني مع تونس ليفربول يسعى لضم عثمان ديمبلي من برشلونة بأي ثمن 3 ملفات هامة على طاولة مجلس الجبلاية قطع المياه عن مركز ومدينة الصف 12 ساعة مساء الجمعة المقبل



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

بالأرقام.. حصاد اليوم الثانى لـ«المؤتمر الاقتصادي».. 10مذكرات تفاهم وتعاون.. 12 اتفاقية دولية و3 قروض وبرنامجان للتنمية.. 65 مليارا للعاصمة الإدارية والموارد البترولية.. و20 مليونا لمنح دراسية

الأحد 15/مارس/2015 - 05:20 ص
محمد يحيي
 
في اليوم الثانى من مؤتمر "مصر المستقبل" لدعم وتنمية الاقتصاد المصرى بلغ حصاد الاتفاقيات والمشروعات أرقاما تحمل في دلالتها كل بشائر الخير والتمكين لوطننا الغالى مصر.

وشملت فعاليات اليوم الثانى توقيع 10مذكرات تفاهم وتعاون و12 اتفاقية دولية و3 قروض عربية وأجنبية وبرنامجان للتنمية كما تم الإعلان عن تنفيذ عدد من المشروعات العملاقة التي من شأنها إحداث نقلة نوعية للاقتصاد المصرى.

وتنشر «فيتو» الحصاد النهائى لليوم الثانى للمؤتمر الاقتصادى، والذي افتتحه الرئيس، عصر الجمعة، ويختتم أعماله اليوم الأحد.

حجم الاستثمارات

جاءت حصيلة استثمارات اليوم الثاني كالتالي: "272 مليون يورو من أوربا لدعم التنمية الاجتماعية والاستثمار، و5 مليارات جنيه لـ8 مشروعات من "الفطيم"، و19.7 مليار دولار لتنفيذ مشروع عقارى بالتعاون بين" آبار وبالم هيلز، و15 مليار دولار من "بى بى "البريطانية لتطوير موارد الغاز، و5 مليار دولار استثمارات لـ"إينى الإيطالية" في الحقول البترولية.

وكذلك 1.8 مليار دولار من الشركة الصينية لتطوير شبكة نقل الكهرباء بمصر، و2.2 مليار دولار قيمة اتفاقات النقل، و45 مليار دولار من الإمارات للعاصمة الإدارية، و٦ مليارات دولار للمركز اللوجيستى لتجارة الحبوب والغلال بميناء دمياط، وقرض بقيمة 58 مليون دولار يابانى لإنشاء 7 قناطر بأسيوط، وقرض من صندوق الخليفة بقيمة 200 مليون دولار أمريكي لاستثمارها في تنمية قطاع المشاريع المتناهية الصغر، و20 مليون دولار منح دراسية للمصريين بجامعة شيكاغو قدمها ناصف ساويرس.


الاتحاد الأوربى 

قالت بعثة الاتحاد الأوربي بمصر إنها وقعت مذكرة تفاهم وإعلان مشترك، مع الحكومة، بمنحة تقدر بـ 130 مليون يورو بالإضافة لتوقيع البنك الأوربي على قرض بقيمة 120 مليون يورو مع البنك الأهلي المصري لدعم شركات القطاع الخاص في مصر.

وأشارت البعثة على موقعها الإلكتروني إلى إطلاق البرنامج الأوربي المشترك للتنمية الريفية بتمويل مشترك من الاتحاد الأوربي بمنحة تقدر بـ22 مليون يورو والتعاون الإيطالي 11 مليون يورو بحضور سفير إيطاليا في مصر ماوريتسيو ماساري.


العاصمة الإدارية الجديدة 

ووقع وزير الإسكان مصطفى مدبولى، مع الجانب الإماراتى، اتفاقية إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة بقيمة 45 مليار دولار، وذلك على هامش مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى "مصر المستقبل".

قطاع البترول 

وقال وزير البترول شريف إسماعيل إن مصر وقعت اتفاقية مع شركة بي.بي البريطانية بقيمة 12 مليار دولار لتطوير خمسة تريليونات متر مكعب من موارد الغاز و55 مليون برميل من المكثفات في منطقة غرب دلتا النيل.

ووقعت الوزارة، اتفاقية مع شركة إينى الإيطالية، تهدف لضخ 5 مليارات دولار استثمارات جديدة للاستفادة منها في تنمية الحقول البترولية بعدد من المناطق، لإنتاج نحو 900 مليون قدم مكعب من الغاز.

ووقع المهندس خالد عبد البديع، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البترول والغاز مع تولا أونوفريو رئيسة شركة الهيدروكربونات القبرصية المحدودة "chc" بهدف تسهيل التعاون بين البلدين في تنمية واستكشاف حقل غاز أفروديت القبرصى لتحقيق المنفعة المتبادلة بين البلدين.

اتفاقيات النقل 

وشهد إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء وهاني ضاحي وزير النقل، وسلطان الجابر وزير الدولة الإماراتي، مراسم توقيع أول اتفاقية نهائية بين هيئة موانئ البحر الأحمر وموانئ دبي العالمية، لإنشاء محطة "صب سائل" بميناء السخنة، وإنشاء خزانات ومستودعات، بهدف تخزين وتداول المواد البتروكيماوية لتلبية احتياجات السوق المصري وتموين السفن.

كما شارك الوزير "هانى ضاحى" في توقيع 6 اتفاقيات مع شركات عالمية على هامش المؤتمر الاقتصادى لتنفيذ مشروعات بقيمة 2.2 مليار دولار.

تطوير الكهرباء

وشهد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وجيا جوشا، رئيس شركة state gird الصينية، مراسم توقيع اتفاقية بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء والشركة الصينية، لتطوير شبكة نقل الكهرباء بمصر.

وتشمل الاتفاقية، إعداد دراسة لتطوير الشبكة القومية، وتمويل إنشاء خطوط 500 ك.ف، وإنشاء محطات محولات لاستيعاب القدرات المولدة من المصادر الجديدة والمتجددة وتقدر التكلفة الاستثمارية الإجمالية بنحو 1.8 مليار دولار.

وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر الدسوقي، وتحالف شركتي أوراسكوم وأيبك، لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالفحم بقدرة تتراوح من 3000 و4000 ميجاوات بمنطقة الحمراوين بمحافظة البحر الأحمر.

وزارة الاستثمار
كما وقع أشرف سالمان، وزير الاستثمار، مذكرة تفاهم مع مجموعة ماجد الفطيم ومحافظة القاهرة لضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات جنيه لـ8 مشروعات من بينهم 4 مشروعات في المدن الجديدة و4 مشروعات أخرى بالقاهرة الكبرى لترتفع استثمارات "الفطيم" بهذه الاتفاقية إلى 23 مليار جنيه بمصر.

مشروع الإسكان 

و قالت وزارة الإسكان المصرية في بيانلها انها وقعت مذكرة تفاهم مع "آبار"الإماراتية و"بالم هيلز"المصرية لتنفيذ مشروع عقارى بمدينة 6 أكتوبر باستثمارات تصل إلى 150 مليار جنيه مصرى (19.7 مليار دولار).

التعاون الدولى 

ووقعت الدكتورة نجلاء الأهوانى، وزيرة التعاون الدولى، مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادى الثلاثى بين مصر والإمارات وفرنسا، وذلك في إطار التعاون المشترك بين الدول الثلاثة.

التموين والغلال 

وأعلن خالد حنفى وزير التموين، عن توقيع اتفاقيتن بقيمة ٦ مليارات دولار للمركز اللوجيستى لتجارة الحبوب والغلال بميناء دمياط مع مجموعة السويدين الإماراتية وشاينا هاربر الصينية لمدينة التجارة والتسوق بالعين السخنة وأشار إلى توقيعه تفاهمات مع 3 شركات هندية وشركة سنغافورية للاستثمار خلال المستثمر الرئيسى.

الماء والرى 

ووقعت وزارتا التعاون الدولي والموارد المائية والري، اتفاقية تعاون مع مؤسسة التعاون اليابانية «الجايكا» وسفارة اليابان بالقاهرة، تحصل مصر بمقتضاها على قرض بقيمة 58 مليون دولار لإنشاء 7 قناطر بديروط بمحافظة أسيوط.

صندوق الخليفة 

وأعلن حسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة لتطوير المشاريع عن تفعيل اتفاقية القرض الموقعة مسبقا بقيمة 200 مليون دولار أمريكي لاستثمارها في تنمية قطاع المشاريع المتناهية الصغر في مصر.

الصحة و"إليكتريك"

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة، وقع مذكرة للتعاون بين الوزارة وشركة «جينيرال إلكتريك» العالمية، وذلك في حضور رئيس مجلس إدارة الشركة «جيف ايمالت " وذلك للعمل على استحداث نظام مؤسسي داخل وزارة الصحة لإدارة التجهيزات الطبية.

منحة "ساويرس" التعليمية
وأعلن رجل الأعمال ناصف ساويرس عن برنامج منح دراسية جديدة للطلاب المصريين للدراسة في جامعة شيكاغو الأمريكية بقيمة 20 مليون دولار.

أخبار تهمك

loading...
تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات