رئيس التحرير
عصام كامل

كوريا الجنوبية تهدد بعقاب بيونج يانج حال إجراء تجربة نووية جديدة

 وزير الخارجية الكوري
وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونج سيه

قال وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونح سيه، اليوم الخميس، إن كوريا الشمالية إذا أجرت التجربة النووية أو الصاروخية، فإن بلاده ستتخذ "إجراءات عقابية" من خلال فرض العقوبات الأممية والمنفردة والضغوط عليها.


وأضاف يون في اجتماع لجنة الشئون الخارجية والتوحيد التابعة للجمعية الوطنية الذي أقيم اليوم الخميس، إن بلاده ستستخدم جميع الأصول والشبكات الدبلوماسية في العالم لتقوية التعاون الدبلوماسي في القضية النووية الكورية الشمالية.

وأوضح الوزير أن بلاده ستثير مشكلة حقوق الإنسان في كوريا الشمالية وستواصل جهودها لعزلها عن الساحة الدولية، مضيفًا أنها ستستغل بشكل إيجابي حادث اغتيال كيم جونج نام، الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، مشيرًا إلى أن هناك تطابقًا في الآراء بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بشأن خطورة تهديدات كوريا الشمالية النووية، وأن الدولتين تقاسمتا المعلومات ذات الصلة بينهما في الوقت الحقيقي.

وتابع: "نظرًا لمدى استعداد موقع التجارب النووية في كوريا الشمالية، قد تجري استفزازات استراتيجية قوية مثل تجربة نووية وإطلاق صاروخ في عدة مناسبات في شهر أبريل الجاري مثل الذكرى الـ 105 لميلاد كيم إيل سونج (15 أبريل)، والذكرى الـ 85 لتأسيس جيش الشعب الكوري (25 أبريل)، لهذا السبب فإن الجيش الكوري الجنوبي سيكون على أتم الاستعداد للاستجابة لاستفزازات كوريا الشمالية المحتملة".
الجريدة الرسمية