Advertisements
Advertisements
الخميس 6 مايو 2021...24 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تويتر يدرس الأضرار غير المقصودة التي تسببها خوارزمياته

اتصالات وتكنولوجيا تويتر
تويتر

أحمد خميس

أعلن موقع تويتر خطة جديدة لدراسة عدالة خوارزمياتها كجزء من الجهد الذي أطلقت عليه الشركة اسم "مبادرة التعلم الآلي المسؤولة"، حيث يقوم علماء ومهندسو البيانات من جميع أنحاء الشركة بدراسة "الأضرار غير المقصودة" المحتملة التي تسببها خوارزمياتها ونشر النتائج للجمهور.

خوارزميات تويتر
وكتبت الشركة في منشور مدونة تعلن فيه عن المبادرة: "نجري تحليلات ودراسات متعمقة لتقييم وجود أضرار محتملة في الخوارزميات التي نستخدمها".

وتدرس الشركة خوارزمية اقتصاص الصور على تويتر، والتي تم انتقادها على أنها موجودة يميل تجاه الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.

كما يدرس تويتر أيضًا توصيات المحتوى الخاصة به ، بما في ذلك "تقييم الإنصاف لتوصيات الجدول الزمني للصفحة الرئيسية عبر المجموعات الفرعية العرقية" و "تحليل توصيات المحتوى للأيديولوجيات السياسية المختلفة عبر سبعة بلدان".

مبادرة تويتر
وليس من الواضح مدى تأثير هذه المبادرة، ويلاحظ Twitter أنه في بعض الحالات قد يغير جوانب من منصته بناءً على النتائج التي توصل إليها، وقد تؤدي دراسات أخرى ببساطة إلى "مناقشات مهمة حول الطريقة التي نبني بها ونطبق ML [التعلم الآلي]" لكن هذه القضية تأتي في الوقت المناسب بالنسبة لتويتر ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

وضغط المشرعون على تويتر ويوتيوب وفيسبوك لمزيد من الشفافية حول الخوارزميات الخاصة بهم في أعقاب التمرد في مبنى الكابيتول الأمريكي، واقترح بعض المشرعين تشريعات من شأنها أن تطلب من الشركات تقييم خوارزمياتها من أجل التحيز.

وتحدث جاك دورسي، الرئيس التنفيذي لشركة Twitter، أيضًا عن رغبته في إنشاء ملف سوق الخوارزميات، مما يسمح للمستخدمين بالتحكم في الخوارزميات التي يستخدمونها، وفي آخر منشور لها على المدونة، تقول الشركة إنها في "المراحل الأولى من استكشاف" مثل هذه الفكرة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements