رئيس التحرير
عصام كامل

طريقة إزالة شوائب البنزين وأضرارها على المحرك

طريقة إزالة شوائب
طريقة إزالة شوائب البنزين
يعاني بعض ملاك السيارات والسائقين أصوات صادرة من محرك السيارة يشبه صوت "الكركرة" يظهر دائماً مع زيادة الحمولة أو في المطالع، والسبب فى الغالب هو وجود شوائب في البنزين.


ويرجع ترسب الشوائب داخل التانك لاستخدام أنواع مختلفة من البنزين وخاصة 80 لفترات طويلة، وعدم تنظيف دورة الوقود بالسيارة، مما تصل إلى فلتر البنزين والعمل على انسداده وضعف الوقود الداخل إلى المحرك وينتج عنه أصوات الكركرة وضعف العزم.

وتختلف أداء السيارات حسب نظام حقن الوقود بالتأثر بالشوائب حال وصولها إلى غرفة الاشتعال، لتعمل السيارات القديمة ذات نظام كربراتير أفضل بكثير من السيارات الحديثة التي تعمل بالإنجيكشن من خلال الحساسات والرشاشات.

ويلجأ البعض إلى تغيير فلتر البنزين مع استخدام منظفات الوقود أو "الأوكتين" التي تضاف إلى نصف "التنك" والسير لمسافة كبيرة دون توقف للتخلص من شوائب خزان الوقود.



وهناك طرق لتنظيف الرشاشات بسبب ضعف أو توقفها لوجود رواسب بها وذلك عن طريق فني متخصص يقوم بفكها وتنظيفها باستخدام  إسبراي من نوع جيد.

وأيضا هناك نوع آخر من التنظيف دون فك الرشاشات تقوم به بعض المراكز المتخصصة لكنه أعلى تكلفة.

ويعمل الفلتر على حجب شوائب البنزين قبل وصوله إلى الرشاشات وغرفة الاحتراق والتي تؤثر بالسلب في أداء المحرك وينتج عن تلك الرواسب مشكلات كبيرة.

ويتواجد فلتر البنزين عادة داخل خزان الوقود وينصح بتغييره على فترات من خلال مختصين، كما يتواجد فلتر البنزين خارج التانك في بعض السيارات وغالباً ما يوجد بجوار المحرك، والذي يسهل تغييره.



أسباب انسداد فلتر البنزين

استخدام بنزين غير موصى به "80".
إهمال تغيير فلتر البنزين خلال الصيانة الدورية.
نقص الوقود دائماً بالتانك مما يدفع الطرمبة لجمع الرواسب الموجودة أسفل التانك. 
عدم استخدام منظفات البنزين. 



كيفية ازالة رواسب البنزين


تغيير فلتر البنزين أولاً.
استخدام منظف الوقود "الأوكتان".
ويعمل البعض على تفريغ خزان الوقود من البنزين ثم استخدام وقود ٩٥ لتنظيف الدورة كاملة من خزان ورشاشات وغيرها ثم يعود مرة أخرى لنوع البنزين المعتاد في سيارتك.

ويمكن الذهاب إلى مركز صيانة مختص لإزالة الرواسب من خلال
فك وتنظيف خزان الوقود.
التأكد من سلامة دورة الوقود كاملة.
استخدام اسبراي مخصص لإزالة الرواسب وتنظيف الرشاشات ودورة الوقود.
ويستخدم البعض بعض الطرق الحديثة المكلفة مادياً لإزالة الرواسب.
وبذلك تكتمل نظافة الدورة تماما حتى تعمل سيارتك بكفاءة عالية وعودة عمل المحرك بالصورة الطبيعية مرة أخرى.
الجريدة الرسمية