رئيس التحرير
عصام كامل

نظام حقن الوقود "الكربراتير والإنجيكشن".. مميزات وعيوب

محرك سيارة انجيكشن
محرك سيارة انجيكشن
يعلم جميع مالكي السيارات نوع حقن الوقود الخاص بسيارته، وغالباً يكون نظام الحقن التقليدي عبر الكربراتير في السيارات القديمة التي مر علي تصنيعها أكثر من 20 عام، والذي تطور لمواكبة التكنولوجيا الحديثة حتى ظهر نظام الحقن الحديث الإنجكشن.


وتختلف الأعطال والمشكلات لكل من نظامي حقن الوقود الكربراتير والإنجكشن.

نظام حقن الوقود التقليدي "الكربراتير"

يعُد الكربراتير أول نظام لحقن وتغذية المحرك بالوقود، ويتكون غرفة الوقود و "ابرة" الحقن، و صمام الاختناق، وانبوب الخلط، حيث يعمل النظام بخلط الوقود بالهواء بطريقة مناسبة داخل المحرك، حيث ينتقل الوقود عبر رز دقيق الحجم لاتمام عملية الاحتراق.

غرفة العوامة
 
وهي غرفة يتواجد بها البنزين والتي ترتبط بوصلة من تانك الوقود مروراً بالطرمبة ثم إلى غرفة الاحتراق بالمحرك و يتم اغلاق هذه الغرفة بغطاء مثقب ليحدث معادلة بين الضغط الواقع بداخل الغرفة والضغط الخارجي لها، وتنقسم غرفة العوامة إلى قسمين.

العوامة والإبرة

تتكون العوامة من علبة بلاستيك او رقاقة من النحاس محكمة الغطاء لمنع تسرب الوقود بداخلها، والتي تهبط وترتفع حسب كمية الوقود الموجودة في الغرفة، اما صمام الابرة الموجودة أعلي العوامة وتتحكم في فتح وغلق بوابة دخول الوقود، كما ان حركتها تتأثر بشكل مباشر بالعوامة حيث يعمل كلا منهما للحفاظ على مستوى الوقود في الغرفة  والعمل علي ضخ الوقود لغرقة الاحتراق.

انبوبة الخلط
وهي انبوبة اسطوانية من المعدن تعمل كممر رئيسى للهواء والوقود، للدمج بينهما وضخه من خلال النافورة لغرفة الاحتراق.



مميزات الكربراتير
يعتبر من الأنظمة السهلة في التعامل، فهو غير معقد نهائيا لهذا يسهل تشخيص مشاكله وسبب تعطله، ويستطيع جميع الفنيين ضبطه،  ويعمل الكربراتير مع اي نوع بنزين، فضلاً عن انخفاض اسعار قطع الغيار الخاص به مقارنة بالإنجكشن.

عيوب الكربراتير
يصعب التحكم في نسبة الوقود المتجهه إلي غرفة الأحتراق داخل المحرك، كما يعيبه منظومة التسخين غير المحكمة لوجود ممرات هواء بداخل جسم الكربراتير.



نظام حقن الوقود الانجكشن
يعُد الانجكشن نظام لحقن الوقود الأوتوماتيكي لغرفة الاحتراق بالمحرك من خلال الحساسات الإلكترونية التي تعمل على ضخ كمية مناسبة من الوقود إلى الرشاشات المسئولة عن ضخ الوقود.



كيف يعمل الانجكشن
يبدأ نظام الانجكشن بالعمل بمجرد الضغط على دواسة البنزين حيث يتم ضخ كمية من الهواء ويتم حسابها الكترونيا لضخ كمية من الوقود متناسبة مع كمية الهواء، كذلك يتصل الانجكشن بحساس الاوكسجين الذي يعمل على تقليل العادم الخارج من السيارة في حالة عمله بصورة جيدة.

مميزات الانجكشن

من مميزات الانجكشن، التعامل مع السيارات المزودة بنظام حقن الوقود الانجيكشن، كما يوفر كمية كبيرة من الوقود.

عيوب الانجشكن
من عيوبه أنه يعتبر من الانظمة المعقدة لاحتوائه على دوائر كهربية تحتاج في صيانتها الى أماكن مختصه، كما يسهل تلف الحساسات والدوائر الالكترونية بسبب المياه أو مع الاستخدام، وتعُد تكاليف صيانته مرتفعه جداً مقارنة بنظام الكربراتير.


Advertisements
الجريدة الرسمية