رئيس التحرير
عصام كامل

لو عربيتك بتكركر.. الأسباب والصيانة اللازمة

غرفة الاحتراق بالمحرك
غرفة الاحتراق بالمحرك
تعمل محركات السيارات من خلال عملية ميكانيكية منتظمة تبدأ من احتراق الوقود بصورة منتظمة والتي تعُد الخطوة الأولي لتشغيل المحركات، وغالباً ما يسمع قائدي السيارة صوت تصفيق أو كركرة من داخل المحرك، وهو الأمر الذي يقلق الكثيرين لما تشير إلى وجود مشكلة داخل أجزاء المحرك.


وتصدر المحركات صوت التصفيق أو الكركرة نتيجة إشتعال جزء من الوقود داخل غرفة الإحتراق بعنف، وذلك في منتصف شوط الانضغاط حين اتجاه المكبس للأعلى، مما يولد إشتعال الخليط قبل الأوان، ويتسبب بقوة ضغط معاكسة في إتجاه المكبس والصمامات والجدار الأسطواني، ما يؤدي إلى تدهورها إضافة إلى أجزاء ميكانيكية أخرى كحلقات المكبس "الشنابر" ومحامل عمود الكرنك.



أسباب كركرة  المحرك  
1-  ارتفاع درجة حرارة المحرك عن الدرجة المسموح بها.

2- انخفاض نسبة الأوكتان بالوقود، مثل استخدام بنزين 80 بدلاً من بنزين 92 الموصى باستخدامه.

4- تزويد السيارة بنزين مغشوش او مخلوط بالماء.

5- القيادة بالبنزين الموجود في اسفل التانك .

6-استخدام زيت مغشوش للمحرك.

7- عدم تغيير فلتر الزيت لأكثر من غيار زيت.

8- فقدان لزوجة زيت المحرك أو انتهاء صلاحيته.

9- وجود خلل في توقيت الإشعال بالمحرك، والمسئول عنها "التاكيهات".

10- تلف أجزاء داخل المحرك او انتهاء عمره الافتراضي.

11- تراكم رواسب الكربون في غرف الاحتراق وعلى أسطح المكابس والصمامات.

12- تلف شمعات الاحتراق "البوجيهات".

13- عدم تغيير فلتر البنزين والهواء خلال الفترة الموصى بها.

14- الحمولة الزائدة للسيارة.




أسباب إرتفاع درجة المحرك

يظهر الكركرة إذا كان خليط الهواء والوقود داخل المحرك غير مضبوط، ويؤدي إلي اختلال في التوازن، مثل تسرب الهواء على مستوى خطوط الفاكيوم أو الجوانات المهترئة وكذلك إذا كان كمية الوقود غير كافية أو ملوثة بسبب البخاخات مرشحات الوقود المختنقة بالشوائب والأوساخ الموجودة بخزان الوقود.


أما في المحركات الحديثة يمكن أن يؤدي تلف حساس الطرق إلى خلل في توقيت الإشعال أو عدم ضبط كميات الهواء والوقود التي تدخل غرفة الاحتراق بسبب المعلومات الخاطئة التي يرسلها الحساس إلى وحدة تحكم المحرك ما يؤدي إلى ظهور صوت الكركرة في السيارة.

تعطل صمام تدوير غازات العادم EGR أو فصله بسبب إرتفاع درجة حرارة الاحتراق ينتج عنه ظهور الأصوات، خاصة مع الأحمال الزائدة على المحرك.



كما يمكن أن يتسبب ارتفاع درجة الحرارة في المحرك إلى ظهور أصوات الكركرة، لذا يجب عليك التأكد من سلامة عمل دورة التبريد، والتحقق من مستوى سائل التبريد.
Advertisements
الجريدة الرسمية