رئيس التحرير
عصام كامل

ولد الشيخ: مباحثات الكويت تبشر بحل الأزمة اليمنية

فيتو

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، إن جلسة المباحثات الأولى التي انتهت مساء الجمعة، كانت بناءة وتبشر بتحقيق تقدم مهم لحل الأزمة اليمنية.

وكان إسماعيل ولد الشيخ أحمد يتحدث في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء مشاورات اليوم الأول، وأضاف أنه يأمل أن تشكل مباحثات السلام اليمنية مرحلة جديدة يعول عليها كثيرون.

وذكر أن المفاوضات تركز على النقاط الخمس الواردة في القرار الأممي رقم 2216، مؤكدا أن المشاورات في مرحلة حساسة، ولكنها تجعل اليمن أقرب إلى السلام من أي وقت مضى.

وأكد المبعوث الأممي إلى اليمن أن جلسة المباحثات تركزت بالأساس على وقف إطلاق النار، مشيرا إلى وجود توافق بين الطرفين على تثبيته.

وأشار ولد الشيخ إلى اعتزام مجلس الأمن إصدار بيان لدعم مشاورات الكويت، لافتًا إلى أن المشاورات تحظى بدعم كبير من مجموعة الدول الثمانية عشر الداعمة لعملية السلام في اليمن.

كما أكد أنه سيتم مناقشة النقاط الخمس التي نص عليها قرار مجلس الأمن بالتوازي وليس بشكل تسلسلي، أي أنه سيتم تشكيل لمناقشة كل النقاط في نفس الوقت.

وأوضح أنه جاءت هذه الفكرة لحل الإشكال بين الحكومة والإنقلابيين حيث يتمسك وفد الحكومة بمناقشة البنود بالتسلسل بحسب ما وردت في قرار مجلس الأمن بينما يسعى وفد الإنقلابيين إلى البدء بمناقشة وتنفيذ البند الأخير المتعلق بعملية الانتقال السياسي وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وكانت الجلسة الأولى من المفاوضات بين الانقلابيين والحكومة اختتمت، مساء الجمعة، في العاصمة الكويتية، والتي تعقد برعاية الأمم المتحدة.

الجريدة الرسمية