رئيس التحرير
عصام كامل

وسائل إعلام أمريكية: جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة

بايدن
بايدن
أعلن عدد من وسائل الإعلام الكبرى بالولايات المتحدة الأمريكية فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الأمريكية ليصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة.


وأعلنت سكاي نيوز نقلا عن وسائل إعلام أمريكية أبرزها "فوكس نيوز"، و"سي إن إن" و"نيويورك تايمز" فوز بايدن بناء على نتائج ولاية بنسلفانيا الحاسمة.

وقالت المصادر إن بايدن فاز بولاية بنسلفانيا الحاسمة، ليحصل بالتالي على 273 صوتا في المجمع الانتخابي، الذي يحتاج إلى 270 صوتا كحد أدنى لإعلانه رئيسا.

وينتظر أن يلقي بايدن، السبت، كلمة قد تكون بمثابة "خطاب النصر"، ليصبح بذلك الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.

ومنذ إغلاق مراكز الاقتراع في الساعات الأولى من صباح أمس الأربعاء، بدأت ملامح النتائج النهائية في الظهور تدريجيا حيث أمسك بايدن بزمام التقدم طيلة عملية فرز الأصوات. 

فيما دفع ترامب في اتجاه وقف عمليات فرز الأصوات ملمحا إلى وجود شبهات تزوير في نتائج بعض الولايات.

ووفق النتائج غير النهائية، فقد فاز ترامب بـ( 23) ولاية جمع خلالها 214 صوتا من المجمع الانتخابي: هي: "مسيسبي، وأوهايو، وتكساس، وفلوريدا، وأيوا، وإنديانا، وكنتاكي، وأوكلاهوما، وفرجينيا الغربية، وتينسي، وأركنساو، وألاباما، وساوث كارولينا، وايومينج، وساوث داكوتا، ونورث داكوتا، وكنساس، وولاية يوتاه،إيداهو، وميسوري، ونبراسكا، ومونتانا، وأتاوا".

في المقابل، فاز بايدن بـ( 22) ولاية جمع خلالها 273 صوتا من المجمع الانتخابي، هي: ميشيجان، رود آيلاند، وهواي، ومين، وأريزونا، ومينيسوتا، وفيرمونت، وفيرجينيا، وميريلاند، ونيوجيرسي، وديلاوير، وماساتشوستس، وواشنطن، وكونيتيكت، وإلينوي، ونيويورك، ونيو مكسيكو، وكولورادو، ونيوهامبشير، وأوريجون، وكاليفورنيا، ويسكونسن.

وفي تصريح سابق له، قال بايدن: "يمكننا طي صفحة السياسة القاتمة والغاضبة التي سادت في السنوات الأربع الماضية (..) آن الأوان لجمع البلاد والالتقاء مجددا كأمة، لكن لا يمكنني القيام بذلك من دونكم".
الجريدة الرسمية