Advertisements
Advertisements
الأحد 18 أبريل 2021...6 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

«واشنطن بوست»: ثغرات تمنع التوصل لاتفاق بشأن «نووي إيران»

خارج الحدود
وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري

علا سعدي


قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن هناك ثغرات كبيرة بشأن التوصل لاتفاق حول برنامج إيران النووي، مع القوى العظمى الست.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، التي قال فيها: «إن إيران والقوى الدولية آراؤهم مازالت متباعدة، لعقد صفقة ممكنة للحد من برنامج إيران النووي، في الموعد النهائي للمفاوضات، ويبدو أنه ما زال أمامنا مزيد من العمل يجب أن نقوم به».

ولفت كيري إلى وجود فجوات حقيقية في المحادثات التي جرت في فيينا بين الولايات المتحدة والدبلوماسيين الإيرانيين، وستعمل الولايات المتحدة على التشاور بين البيت الأبيض والكونجرس، حول ما يجب القيام به بعد ذلك.

ونوهت الصحيفة بالموعد الأخير لإجراء محادثات للتوصل لاتفاق نهائي، بين إيران والقوى العالمية الست، وهو يوم 20 يوليو بعد سنوات من المفاوضات غير المثمرة.

وطبقا للصحيفة، فإنه بالنسبة لإدارة أوباما، يعتبر تمديد الموعد النهائي، بمثابة إعادة للنقاش، الجدل بين الجمهوريين والديمقراطيين في الكونجرس، حول ما إذا كانت الشروط سخية جدا لإيران ومدى خطورتها على إسرائيل كحليفة لواشنطن.

وأضافت الصحيفة أنه صار على الكونجرس الموافقة في نهاية المطاف على رفع العقوبات الأمريكية، التي فرضت على إيران لتخصيبها اليورانيوم، ويقول الغرب إن تخصيب اليورانيوم أكبر بكثير مما تزعم إيران أنه سعي للحصول على طاقة سلمية واحتياجات طبية.

ولفتت الصحيفة إلى احتمال سفر كيري للشرق الأوسط، لحل النزاع في غزة، ووقف إطلاق النار.

فيما أكد مسئولون وجود مخططات ومناقشات مع القادة المصريين، ولكن جمود المحادثات النووية مع إيران يحتل الأولوية في مناقشات واشنطن حتى الآن.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements