رئيس التحرير
عصام كامل

مقتل قائد في المخابرات الإندونيسية

الشرطة الإندونيسية
الشرطة الإندونيسية
كشفت وكالة المخابرات الوطنية الإندونيسية، الإثنين، أن متمردين انفصاليين قتلوا رئيس فرعها في مقاطعة بابوا.


وقال المتحدث باسم الوكالة، واوان هاري بوروانتو، إن "البريجيدير جنرال جوستي بوتو داني كاريا تعرض لكمين من قبل المتمردين خلال زيارة لمنطقة بيوجا، الأحد، بعد مقتل مدنيين هناك في الآونة الأخيرة".

اطلاق نار في بابوا
وأضاف في بيان: "رئيس فرع المخابرات الوطنية في بابوا تعرض لإطلاق النار وقُتل كبطل".

كان داني كاريا قد توجه إلى بيوجا لتقييم الوضع الأمني بعد مقتل أربعة مدنيين هناك الشهر الجاري.


وأعلن "جيش التحرير الوطني" لبابوا الغربية، الجناح العسكري للحركات الانفصالية، مسؤوليته عن عمليات القتل، قائلا إن الضحايا "كانوا جواسيس للجيش الإندونيسي".

ولطالما كانت بابوا مسرحا لتمرد انفصالي منذ ستينيات القرن الماضي، لكن الاشتباكات الدامية بين المتمردين وقوات الأمن الحكومية شهدت تصاعدا خلال السنوات العديدة الماضية.


خلايا إرهابية في إندونيسيا

جدير بالذكر أن الشرطة الإندونيسية  أحبطت قبل وقت سابق خلية إرهابية مشتبها فيها كانت قادرة على تفجير عبوات ناسفة باستخدام شبكة "واي فاي".

قالت الشرطة الإندونيسية إنها فككت خلية إرهابية مشتبها فيها كانت قادرة على تفجير عبوات ناسفة باستخدام شبكة "واي فاي".

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن الشرطة الإندونيسية أن كثيرًا من المشتبه بهم الذين ألقي القبض عليهم خلال مداهمات الأسبوع الماضي في جزيرة جافا، هم أعضاء بجماعة أنصار الدولة.

وبايعت جماعة أنصار الدولة الإندونيسية المتطرفة تنظيم داعش الإرهابي، وتتهمها السلطات بمهاجمة كنائس العام الماضي في مدينة سورابايا في اعتداءات أسفرت عن مقتل العشرات.

خلال المداهمات، عثرت شرطة مكافحة الإرهاب على معدات صناعة القنابل وآثار متفجرات "بيروكسيد الأسيتون"، وهي متفجرات محلية الصنع غير مستقرة يستخدمها تنظيم داعش أحيانًا خارج منطقة الشرق الأوسط.

واستخدم التنظيم تلك المادة خلال تفجيرات باريس وبروكسل، فضلًا عن هجمات سريلانكا الانتحارية الشهر الماضي التي استهدفت كنائس وفنادق وراح ضحيتها 250 شخصًا.
الجريدة الرسمية