Advertisements
Advertisements
الأحد 9 مايو 2021...27 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

مستوطنون يقتحمون الأقصى وسط حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلى

خارج الحدود إقتحام المسجد الأقصى - أرشيفية
اقتحام المسجد الأقصى

وكالات

اقتحم 228 مستوطنا، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلى وتجولوا بشكل استفزازى فى باحاته.

وذكرت الأوقاف الإسلامية الفلسطينية - في بيان مقتضب أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن 228 مستوطنا اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك، انطلاقا من باب المغاربة، قبل أن يغادروا، وتمت الاقتحامات على شكل مجموعات متفرقة بحماية شرطة الاحتلال.

اعتقالات وتفتيش
من جانب آخر اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلى، 5 فلسطينيين عقب عمليات دهم وتفتيش بأنحاء متفرقة من الضفة الغربية. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) اليوم الثلاثاء، أن قوات الاحتلال اعتقلت فلسطينيًا من خربة الفارسية بالأغوار الشمالية بعد مداهمة خيام ذويه، وتفتيشها، كما اعتقلت قوات خاصة إسرائيلية طبيبًا بعد اقتحام منزله والاعتداء عليه في مدينة البيرة.

اقتحام
وفى القدس المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الطور شرق القدس المحتلة، واعتقلت شخصًا عقب مداهمة منزله، كما اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينيين اثنين من مدينة جنين على حاجز زعترة العسكرى جنوب مدينة نابلس.

وكشف المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، هشام كحيل، أن اللجنة تسلمت ما لا يتجاوز خمسة اعتراضات وجرى الرد عليها وإعلام المعترض بالنتيجة، لافتاً إلى أن مرحلة تقديم الاعتراضات تنتهي اليوم، على أن يتم إعطاء الفرصة في 29 من إبريل الجاري، أمام أي قائمة، إذا رغبت بالانسحاب.

الدعاية الانتخابية

وقال في حديثه لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية، إن الدعاية الانتخابية ستنطلق في 30 من الشهر الجاري، بالتزامن مع نشر القوائم النهائية وأسماء المرشحين، لتبدأ هذه القوائم بمخاطبة جماهيرها وحث الناخبين بالتصويت.

وأكد كحيل، بأن اللجنة لم تتلق حتى اللحظة رداً من الجانب الإسرائيلي سواء سلباً أوايجاباُ بشأن إجراء الانتخابات في القدس المحتلة، مشيراً إلى أنه سيتم دعوة كافة الفصائل الأسبوع المقبل لاجتماع للحديث بالخصوص.

 الإعلان الرسمي

ووفق الإعلان الرسمي من لجنة الانتخابات المركزية، فإن 36 قائمة انتخابية تخوض السباق نحو المجلس التشريعي، وهو عدد يزيد أكثر من 3 مرات عن القوائم المشاركة في انتخابات 2006، التي شهدت ترشح 11 قائمة فقط، تمكنت ست منها من اجتياز نسبة الحسم والتي حققتها حركة حماس آنذاك.

ويبلغ عدد المرشحين في جميع القوائم 1389 مرشحاً، بينهم 405 نساء بنسبة 29% من المجموع الكلي للمرشحين.

لجنة الانتخابات     

ووفق لجنة الانتخابات؛ فإن 2.5 مليون فلسطيني من الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة سجلوا أسماءهم للانتخابات المقبلة بما يعادل 93.3% ممن لهم حق الانتخاب البالغ عددهم 2.8 مليون نسمة.

وبحسب معطيات اللجنة، فإنه في انتخابات 2006 بلغ من لهم حق الاقتراع نحو 1.3 مليون شخص تتراوح أعمار غالبيتهم العظمى بين 18 و30 عاما.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements