رئيس التحرير
عصام كامل

كندا توافق على استخدام لقاح موديرنا ضد فيروس كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا
وافقت وزارة الصحة الكندية اليوم الأربعاء علي استخدام لقاح فيروس كوفيد-19 الخاص بشركة "موديرنا" الأمريكية مما يمهد الطريق أمام وصول آلاف الجرعات بحلول نهاية الشهر.


وأعلنت الهيئة الفيدرالية الموافقة بعد الانتهاء من مراجعة بيانات التجارب السريرية للشركة، وبلغت نسبة فعالية لقاح موديرنا 94.1 %.

وسمحت وزارة الصحة الكندية باستخدام اللقاح وقالت: "إنه لم يتم تحديد أي قضية تهدد السلامة ولم يتم تحديد أي عوارض أو أحداث سلبية تهدد الحياة أو وفيات مرتبطة باللقاح".

وهذا هو اللقاح الثاني الذي تعتمده وزارة الصحة الكندية، ووافقت الوزارة على لقاح فايزر- بيونتيك في التاسع من ديسمبر، ويتم إعطاؤه بالفعل في أجزاء من البلاد للأشخاص في المجموعات ذات الأولوية العالية، بمن في ذلك العاملون في مجال الرعاية الصحية، وكذلك العاملون في مجال الرعاية طويلة الأجل والمقيمون.

والأحد الماضي، انطلقت في الولايات المتحدة، عملية توزيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 الذي طورته شركة "موديرنا" الأمريكية ضمن إطار حملة تطعيم موسعة في البلاد.

وتعتزم السلطات توفير اللقاح أولا للفئات الأكثر عرضة للخطر مثل كبار السن في دور رعاية المسنين والكوادر الطبية.

وأكدت "موديرنا" أن هيئة المستشارين الخارجيين التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أوصت أيضا باستخدام لقاحها في تطعيم المواطنين فوق سن الـ18.

ويوم الجمعة الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، اعتماد لقاح موديرنا ضد فيروس كورونا المستجد "بأغلبية ساحقة".

وقال ترامب، في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر: "تمت الموافقة على لقاح موديرنا بأغلبية ساحقة وسيبدأ توزيعه فورا".

وأضاف في تغريدة ثانية: "تضررت أوروبا وأجزاء أخرى من العالم بشدة من الفيروس الصيني.. ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا على وجه الخصوص. اللقاحات في طريقها".
الجريدة الرسمية