رئيس التحرير
عصام كامل

رويترز: واشنطن تسعى لتحقيق الأمن للشرق الأوسط

فيتو

أكدت وكالة رويترز الأمريكية أن الولايات المتحدة، ودول الخليج يخططان لمواجهة الإجراءات المزعزعة لاستقرار المنطقة، لكي تكون مصر وجميع البلدان في هذه المنطقة أكثر أمنا لذلك يعمل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في زيارته للقاهرة والدوحة، على مناقشة سبل ضمان الأمن المستقبلي للمنطقة.


وأشارت الوكالة إلى حديث كيري لمزايا الاتفاق النووي الإيراني، وأكد أن الاتفاق يجب أن يحقق الاستقرار وحسن الجوار، بينما وزير الخارجية القطري، خالد عطية قال إنهم يريدون تجنيب المنطقة من أي أخطار وأي تهديدات من الأسلحة النووية أثناء الاجتماع الذي عقد اليوم في مجلس التعاون الخليجي.

وأوضحت الوكالة أن معظم الدول العربية قلقون من الاتفاق النووي الإيراني، ورفع العقوبات الاقتصادية من على طهران، ما يشجع طهران بزيادة دعمها لحلفائها من القوات الشب عسكرية في المنطقة.

وأضافت الوكالة أن كيري وصف أمس إيران أثناء وجوده في القاهرة بأن إيران الدولة رقم واحد الرعاية للإرهاب وكان من الضروري التوصل لاتفاق لضمان عدم حصول إيران على السلاح النووي.

ولفتت الوكالة إلى أن كيري يعقد اجتماعات ثلاثية مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، والسعودي عادل الجبير لمناقشة الحرب في سوريا، وكانت روسيا تحاول أحداث تقارب بين سوريا وحكومات الدول الإقليمية في المنطقة من بينهم السعودية من أجل تشكيل تحالف لمحاربة داعش الذي استولي على أراضي سورية كثيرة خلال الحرب الأهلية السورية.

وكان كيري صرح الشهر الماضي أنه يعتزم مناقشة لافروف مكافحة داعش ودور إيران الذي يمكن أن تلعبه، وكتب ظريف مقال نشر في العديد من الصحف ليتزامن مع المحادثات وحث دول الخليج على العمل مع إيران لمواجهة موجة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.
الجريدة الرسمية