رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين: لم أقرر الترشح في انتخابات 2024

بوتين
بوتين
عقد الرئيس فلاديمير بوتين اليوم الخميس مؤتمرا صحفيا سنويا موسعا حيث يجيب عن أسئلة الصحفيين ومواطني البلاد حول القضايا الداخلية والخارجية الأكثر إلحاحا.


وقال الرئيس الروسي، إن جائحة كورونا انعكست على كافة مجالات الحياة لكننا تعاملنا مع المصاعب القائمة بطريقة لائقة، مؤكدًا انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في روسيا بلغ الآن 3.6%.

وأضاف: "الاقتصاد الروسي انخفض هذا العام بنسبة أقل من الدول الأوروبية، و70% من إيرادات الميزانية الروسية تأتي من عائدات غير نفطية وغازية".

وأشار إلى أنه لا يوجد في العالم نظام رعاية صحية مستعد بالكامل لمواجهة الجائحة "لكن نظامنا تجاوز ذلك بفعالية"، موضحًا أن بعض مناطق روسيا تعاني من نقص في الأدوية لكن الوضع أفضل مما كان في البداية.

وأوضح أن فعالية لقاح "إيبي فاك كورونا" الروسي ضد كورونا تصل إلى 97%، مؤكدًا أن شركة "استرازينيكا" البريطانية-السويدية للأدوية أبدت استعدادها للتعاون مع روسيا في مجال تطوير لقاحات كورونا
وتابع :"لم أخضع للتطعيم بعد بسبب عدم تطوير لقاح للفئة العمرية التي أنتمي إليها، وأثق بضرورة التطعيم العام ضد كورونا، وهناك الكثير من الشائعات عن منشأ كورونا ولكن لا يوجد أي أدلة تثبت الاتهامات بحق أحد".

واستطرد: "انتخاباتنا ستتعرض بالتأكيد لمحاولات تدخل من الخارج ونستعد لمواجهة ذلك".

وأضاف :" لم أتخذ قرارا بعد بشأن امكانية الترشح في انتخابات 2024"، موضحًا أن بلاده لديها الكثير من الخلافات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، عن أمله في أن يحل الرئيس المنتخب، جو بايدن، بعض المشاكل في العلاقات الروسية الأمريكية، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

يذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، هنأ الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، بفوزه في الانتخابات الرئاسية التي تم إجراؤها في الـ3 من الشهر الماضي.

وأعرب الرئيس بوتين في برقية التهنئة للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، عن تمنياته له بالتوفيق في مهامه، وأوضح أن روسيا والولايات المتحدة الأمريكية تتحملان مسؤولية خاصة في الحفاظ على الأمن والاستقرار العالميين، وأنهما قادرتان، رغم الاختلافات، على حل عديد القضايا والتحديات، التي يصطدم بها العالم الآن.
الجريدة الرسمية