Advertisements
Advertisements
الخميس 25 فبراير 2021...13 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

باكستان تعلن التوصل إلى اتفاق سياسي مع إيران بشأن اليمن

خارج الحدود
نواز شريف رئيس وزراء باكستان

وكالات


أعلنت السلطات الباكستانية، أنها توصلت إلى اتفاق سياسي مع إيران، بشأن الأزمة في اليمن.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس أوف" الباكستانية، إن الطرفين اتفقا على بذل جهود مشتركة لحل الأزمة اليمنية بالحوار والطرق الدبلوماسية.

وجاء الاتفاق خلال مباحثات عقدها مستشار رئيس الوزراء الباكستاني للشئون الخارجية والأمن القومي سرتاج عزيز، مساء الأربعاء، في إسلام آباد مع وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، الذي يزور باكستان حاليًا.

وأوضح سرتاج عزيز، في مؤتمر صحفي مشترك عقب الاجتماع، أنه بحث مع ظريف العلاقات الثنائية بين باكستان وإيران، إلى جانب التطورات الراهنة بالشرق الأوسط لاسيما الوضع في اليمن.

وقال: إن إيران أبدت استعدادها دعم الجهود الباكستانية الرامية إلى إيجاد حل سلمي للأزمة اليمنية، مشيرًا إلى أن باكستان تشعر بقلق بالغ إزاء الأزمة اليمنية وتسعى إلى التواصل مع جميع الأطراف المعنية باليمن لإبداء التعاون في تمهيد الطريق لبدء مفاوضات تنهي الأزمة سلميا.

من جانبه أكد وزير الخارجية الإيراني، استعداد بلاده العمل مع باكستان في جهودها الرامية إلى حل الأزمة اليمنية سلميا وبالطرق الدبلوماسية.

وأضاف، أنه أطلع الجانب الباكستاني على نتائج محادثات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، التي جرت في طهران حول الأزمة اليمنية، مشيرًا إلى أن بلاده تأمل في الوقف الفوري للعمل العسكري الجاري في اليمن.

وبين أن إيران لديها إستراتيجية لوقف إطلاق النار في اليمن وحل الأزمة سياسيا، وأنها قد أطلعت تركيا وباكستان وسلطنة عمان على هذه الإستراتيجية.

وكان وزير الخارجية الإيراني، قد وصل مساء الأربعاء، إلى باكستان قادمًا من سلطنة عمان، ومن المقرر أن يلتقي، رئيس الوزراء نواز شريف ورئيس أركان الجيش الجنرال راحيل شريف.

وعلى صعيد متصل أكدت المتحدثة باسم الخارجية الباكستانية "تسنيم أسلم" وقوف بلادها، مع المملكة العربية السعودية في الدفاع عن سيادة أراضيها وسلامتها الإقليمية، وتدين ما تقوم به العناصر المتمردة في اليمن بوصفها عناصر غير حكومية وأزاحت الحكومة الشرعية.

وقالت في الموجز الصحفي الأسبوعي اليوم إن باكستان تريد حلًا سريعًا للأزمة اليمنية وتأمل في توصل الأطراف المعنية إلى حل سلمي، موضحةً أن باكستان على اتصال مستمر مع جميع الأطراف في المنطقة لإيجاد حل يوصل إلى إنهاء الأزمة في اليمن.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements