رئيس التحرير
عصام كامل

الملك سلمان يبحث مع رئيس وزراء العراق تطورات الأوضاع بالمنطقة

الملك سلمان بن عبد
الملك سلمان بن عبد العزيز
التقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عبر الاتصال المرئي، بمصطفى الكاظمي رئيس مجلس وزراء العراق.



وقد صدر عن اللقاء بيان مشترك، جاء فيه: "نوه الجانبان بالعلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين والشعبين ، وأشاد الجانبان بالمستوى الذي وصلت إليه تلك العلاقات والاتصالات بينهما.


كما أكدا على دور مجلس التنسيق السعودي العراقي بما يخدم مصالح البلدين والشعبين وعلى أهمية توسيع آفاق التعاون الثنائي وتعزيزها في المجالات المختلفة ولا سيما السياسية والأمنية والتجارية والاستثمارية والسياحية".

وأضاف البيان: "يأتي ذلك استكمالاً للجهود المبذولة والنتائج الإيجابية المتحققة عن الزيارات المتبادلة للمسؤولين بين البلدين خلال الفترة الماضية.


وثمنت المملكة العربية السعودية جهود الحكومة العراقية في تحقيق الاستقرار والتنمية في الجمهورية العراقية. وثمنت جمهورية العراق المبادرات التي قدمتها المملكة العربية السعودية لجمهورية العراق في مجال مواجهة جائحة كورونا".


تكثيف التعاون


وتابع البيان: "فيما يخص القضايا الإقليمية، فقد اتفق الجانبان على تكثيف التعاون والتنسيق وتبادل وجهات النظر بخصوص المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية.


وبما يسهم في دعم وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وضرورة إبعادها عن التوترات أسبابها والسعي المشترك لإرساء دعائم الأمن والاستقرار، وفي هذا الإطار أكد دولة رئيس الوزراء العراقي على دعم مبادرة المملكة العربية السعودية لإنهاء الأزمة في اليمن".


دعوة رئيس الوزراء العراقي


وقد وجه خادم الحرمين الشريفين دعوة إلى رئيس الوزراء العراقي؛ لزيارة المملكة العربية السعودية في القريب العاجل للقاء الأمير محمد بن سلمان ولي العهد لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين وبحث كافة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.


ومن جانبه أعرب رئيس وزراء العراق عن تقديره وقبوله للدعوة. وطلب خادم الحرمين الشريفين نقل تحياته إلى الرئيس العراقي متمنياً له ولرئيس الوزراء موفور الصحة وللشعب العراقي دوام التقدم والازدهار.


كما أعرب دولة رئيس الوزراء العراقي عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين ولولي العهد معربا عن تمنياته لهما بموفور الصحة وللشعب السعودي بالمزيد من الرفاه والتقدم.
الجريدة الرسمية