رئيس التحرير
عصام كامل

العالم يقترب من الـ 100 مليون إصابة بكورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا
يقترب إجمالي أعداد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 في العالم منذ بدء ظهور الجائحة وحتى اليوم السبت من تخطي حاجز الـ 100 مليون. 

وبحسب موقع «WorldMeter» العالمي والمتخصص في إحصاء ضحايا فيروس كورونا في العالم، فقد وصل إجمالي الإصابات إلى 98 مليون و764 ألفا و787 حالة، فيما ارتفعت أعداد الوفيات لتصل إلى 2 مليون و116 ألفا و714 حالة . 

وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية ترتيب الدول، حيث احتلت المركز الأول عالميًا في إجمالي ضحايا الفيروس التاجي الجديد، حيث سجلت منذ بدء تفشي الوباء وحتى اليوم السبت 25,390,042 وفاة، ونحو 424,177 حالة وفاة.



فيما احتلت الهند المركز الثاني بـ10,640,544 إصابة، و153,221 حالة وفاة، وتلتها البرازيل بـ8,755,133 إصابة، و215,299 وفاة، ثم روسيا بـ3,677,352 إصابة، وأكثر من 68 ألف وفاة.

وأعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك أمس الجمعة أن البيانات الأولية تشير إلى أن فعالية لقاح كورونا قد تنخفض بنسبة 50% أمام سلالة الفيروس المكتشفة مؤخرا في جنوب افريقيا.

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن تصريحات هانكوك جاءت خلال اجتماع عبر الفيديو هذا الأسبوع مع وكلاء سفر.

وقال الوزير خلال الاجتماع إن هناك "دليلا في المجال العام" على أن سلالة جنوب إفريقيا تقلل من فعالية اللقاح بنسبة "نحو 50 %"، قبل أن يضيف "لكننا لسنا متأكدين من هذه البيانات، لذلك لن أقول هذا علنا".

وحذر هانكوك من أن السماح لهذه السلالة بالانتشار بشكل واسع في بريطانيا سيفشل حملة التطعيم ويعيد البلاد "إلى المربع الأول".

يشار إلى أن أنتوني فاوتشي، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن الطبيين، قال أول أمس الخميس إن سلالة كورونا الجديدة المكتشفة في جنوب افريقيا "مقلقة أكثر" من نظيرتها التي رصدت في بريطانيا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن فاوتشي قوله إن السلالة المكتشفة في بريطانيا توجد في 20 ولاية أمريكية على الأقل. 

وأضاف أن "السلالات الجديدة تظهر دائما ويجب التعامل معها بحذر جديد"، مضيفا أن "فيروسا مثل كورونا يتغير بشكل دائم ومعظم التحور لا يؤثر على فعالية اللقاح".

كما شدد فاوتشي على ضرورة مضاعفة إنتاج اللقاحات لمكافحة تحوير فيروس كورونا، مشيرا إلى أن "هناك بدائل إذا اضطررنا لتعديل اللقاحات، لكن إلى الآن يبدو أن اللقاحات ستكون فعالة ضد السلالات الجديدة".
الجريدة الرسمية