رئيس التحرير
عصام كامل

الشرطة الأمريكية تطلق قنابل الغاز على أنصار ترامب.. والمحتجين يقتحمون الكابيتول | فيديو

فيتو
أطلقت الشرطة الأمريكية قنابل الغازات المسيلة للدموع لتفريق أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء اليوم الأربعاء من محيط مبنى الكونجرس، حيث تمكن مئات المحتجين المؤيدين لـ ترامب، من اقتحام مبنى الكابيتول وسط العاصمة واشنطن، بعد عقد جلسة مشتركة للكونجرس للمصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية.


وقالت وسائل إعلام أمريكية إن بعض المحتجين تمكنوا من دخول المبنى، فيما لا يزال المئات يتجمعون خارجه للتعبير عن رفضهم لنتائج الانتخابات، التي أسفرت عن فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن.

وأعلنت عمدة واشنطن فرض حظر للتجول ابتداء من السادسة مساء بالتوقيت المحلي.

وجاءت عملية الاقتحام، بعد دعوة وجهها ترامب لمؤيديه من أجل الاعتراض على المصادقة على فوز جو بايدن، خلال جلسة خاصة مشتركة لمجلسي الكونجرس في واشنطن.

وأفادت أن جلسة الكونجرس المشتركة الخاصة بالمصادقة على نتائج الانتخابات توقفت بعد وصول متظاهرين مؤيدين لترامب إلى داخل المبنى.


وأظهرت مقاطع مصورة عددا من المحتجين وهم يرفعون أعلاما أمريكية ولافتات كتبت عليها عبارات مؤيدة لترامب، وهم يتجولون داخل مبنى الكابيتول.

وأمرت الشرطة بإخلاء أبنية في مقر الكونجرس، كما وجهت شرطة الكونجرس الأوامر إلى الموظفين بمغادرة مبنى "كانون" وجناح آخر كبير يضم مكاتب.



وقالت النائبة نانسي مايس في تغريدة "لقد أخليت مكتبي للتو في مبنى كانون بسبب تهديد قريب.. ونرى الآن محتجين يهاجمون شرطة الكابيتول".




وذكرت شبكة "سكاي نيوز"، أن هناك أنباء عن مغادرة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس قاعة مجلس الشيوخ، بعدما حاول أنصار دونالد ترامب يحاولون اقتحام مبنى الكونجرس.

وفي وقت سابق، أكدت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن الشرطة الأمريكية أخلت مبنيين في الكونجرس الأمريكي مع اقتراب متظاهرين.

وكانت وقعت اشتباكات مساء اليوم الأربعاء بين عناصر الشرطة الأمريكية والمتظاهرين في محيط مبنى الكونجرس، قبيل ساعات من الإعلان الرسمي عن فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية.
الجريدة الرسمية