Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 15 يونيو 2021...5 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

السعودية تكشف العدد الحقيقي لتجلطات الدم من جراء لقاح أسترازينيكا

خارج الحدود download
لقاح أسترازينيكا

قالت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية: إنها تلقت 34 بلاغًا لحالات جلطات دموية بسبب استخدام لقاحات فيروس كورونا، ومنها لقاح "أكسفورد-أسترازينيكا"، وبالمتابعة تُرجّح الهيئة وجود 7 حالات تجلط مُحتملة مرتبطة باللقاح.


أسترازينيكا
وأضافت الهيئة في بيان، أنه "حتى الآن لم يتم تأكيد متلازمة نقص الصفائح والتخثر المناعي المرتبطة بلقاح أسترازينيكا في أي من هذه الحالات".

وتابعت: "بناءً على عدد البلاغات المحلية المُستلمة، فإنَّ معدل حدوث هذه الأعراض بالتزامن مع إعطاء لقاح أكسفورد-أسترازينيكا" في المملكة هي نادرة جداً".

وناشدت متلقي اللقاح بضرورة استشارة الطبيب المعالج أو التوجه لأقرب مركز صحي عند ظهور أعراض واستمرارها لأكثر من 3 أيام بعد تلقي اللقاح".

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية أعلنت أمس الإثنين، عن تسجيل 15 حالة تجلط بالدم جراء استخدام لقاح أسترازينيكا في المملكة.

الصفائح الدموية
وقالت الهيئة حسب تعميم لها: "إنه تم رصد 15 عرضًا جانبيًا خطيرًا متعلقًا بالجلطات وانخفاض الصفائح الدموية بالتزامن مع استخدام اللقاح في السعودية"، مؤكدةً "أنه تبين أن المنافع المرجوة من إعطاء اللقاح تفوق المخاطر المحتملة حسب الادعاءات الطبية المعتمدة".

أعراض جانبية
وتحدثت الهيئة في بيانها عن احتمالية حدوث أعراض جانبية مشابهة مع بعض اللقاحات المستخدمة في برامج التطعيم الموسع"، مشيرة إلى أن معدل حدوث هذه الأعراض الجانبية تتراوح ما بين حالة واحدة لكل 125 ألف إلى مليون شخص، وأنه وبناءً على عدد البلاغات المحلية المستلمة فإن نسبة حدوث هذه الأعراض بالتزامن مع إعطاء لقاح كوفيشيلد "أكسفورد /أسترازينيكا" في المملكة هي إصابة واحدة لكل 200 ألف شخص".

وأوصت الهيئة العامة للغذاء والدواء في نهاية التعميم الجهات الصحية بتطبيق إجراءات احترازية لتقليل المخاطر المحتملة من إعطاء اللقاح بشكل عام، منها إبلاغ متلقي اللقاح بضرورة استشارة طبيب في حال ظهور هذه الأعراض واستمرارها أكثر من 3 أيام بعد تلقي اللقاح "الدوخة، الصداع الشديد والمستمر، الغثيان أو القيء، اعتلال في الرؤية، ضيق التنفس، آلام حادة في الصدر أو البطن أو برودة في الأطراف، تورم الساقين، بقع دموية صغيرة تحت الجلد في غير موضع الحقن".
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements