رئيس التحرير
عصام كامل

الحكومة الكويتية تطلب 2 مليون جرعة إضافية من "فايزر"

الكويت
الكويت
تعتزم الحكومة الكويتية الحصول على 2 مليون جرعة إضافية من لقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا، بكلفة تصل إلى 48 مليون دولار.


لقاح فايزر 

وبحسب صحيفة "القبس" الكويتية، فقد أكدت مصادر حكومية أن الجهاز المركزي للمناقصات العامة الكويتي وافق على طلب الوزارة بشأن توفير مليوني جرعة من لقاح فايزر خلال الفترة المقبلة، بتكلفة تصل إلى 48 مليون دولار.

وقالت المصادر إن الوزارة تعمل على حجز كميات إضافية من اللقاحات المعتمدة من المنظمات الصحية العالمية، لا سيما مع تزايد الطلب والإقبال عليها من أغلبية دول العالم، خصوصا مع سرعة تفشي الفيروس عالميا مؤخرا.




آخر الدراسات

وأضافت المصادر أن الوزارة تراقب آخر الدراسات العلمية المنشورة حول التجارب السريرية على لقاحات يجري تصنيعها في بريطانيا وروسيا وأمريكا والصين والهند وغيرها، وذلك بهدف بحث اعتماد وتسجيل وترخيص الأنسب منها لاستخدام الطوارئ في البلاد، مؤكدة أنها لن تعتمد أي لقاحات لا تثبت فعالياتها أو مأمونيتها خلال استخدامها.

حجر المطعمين

وقالت مصادر حكومية كويتية، أمس الأحد، إن مجلس الوزراء سيناقش عملية إلغاء حجر المطعمين بلقاح فيروس كورونا في الكويت .

وأشارت المصادر لصحيفة القبس الكويتية، أن توجها حكوميا إلى إلغاء أو تخفيف الحجر للمطعمين، يستند إلى دراسة أعدتها السلطات الصحية في البلاد.

وكثرت المطالبات بضرورة إعفاء المطعمين من الحجر المؤسسي وإقرار جواز سفر كورونا.

ووصلت أعداد المطعمين في الكويت بلقاح كورونا إلى 462 ألف نسمة.

الصحة الكويتية

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية الدكتور عبد الله السند في بيان: إن "عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 230 حالة ليصبح بذلك المجموع الكلي للحالات التي ثبتت إصابتها بالمرض ولا زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 14510 حالة".

يذكر أن  صحيفة "القبس" الكويتية أفادت قبل وقت سابق من أول أمس السبت بأن وزير الخارجية أحمد الناصر الصباح، والوفد المرافق له إلى إسلام آباد، دخلوا عزلا صحيا، بعد إعلان رئيس وزراء باكستان عمران خان عن إصابته بكورونا.
الجريدة الرسمية