رئيس التحرير
عصام كامل

التليجراف: إيران قدمت ملايين الدولارات لحماس منذ حرب الصيف الماضي


قالت صحيفة التليجراف البريطانية، إن إيران كثفت دعمها لحركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة بفلسطين، وقدمت طهران عشرات الملايين من الدولارات للجناح العسكري لحركة حماس في قطاع غزة، لإعادة بنائه بعد الصراع مع إسرائيل في الصيف الماضي، وفقا لمصادر استخباراتية.


وأوضحت الصحيفة أن التمويل شمل إمدادات للصواريخ الجديدة لتجديد المخزونات التي استخدمت في قصف إسرائيل خلال الحرب، ويشير هذا التمويل إلى أنه مؤشر لتخطي حماس وإيران خلافهم الناجم من الصراع في سوريا، حيث تدعم إيران الشيعية الرئيس السوري بشار الأسد، وحماس مسلمين سنة.

وأضافت الصحيفة أن إيران رعت العمليات العسكرية لحماس لسنوات، على الرغم من التناقض من كون حماس جزء من العالم السني، في حين إيران شيعية.

ولفتت الصحيفة إلى أن قائد حماس خالد مشعل غادر دمشق إلى قطر بعد خلاف مع نظام الأسد، وخاض الجناح العسكري لحماس اختبارات أبرزت قوة العلاقة مع إيران، على الرغم من معظم الدول العربية السنية ضد إيران ولكن معاداة حماس من قبل السعودية ومصر لم يجعل أمامها سوي الهبات التي تمنحها لها إيران.

ونوهت الصحيفة أن قوة القدس بقيادة الجنرال قاسم سليماني يمثل الذراع للعمليات الخارجية لإيران في الشرق الأوسط، فضلا عن أن طهران تدعم المتمردين الحوثيين الشيعة في اليمن، كما أن إيران تدعم الحكومة العراقية لاستعادة شمال تكريت معقل الرئيس الراحل صدام حسين من تنظيم داعش.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين غربيين أن إيران تسعي لتكريس سطوتها في المنطقة، وزيادة نفوذها في جميع أنحاء المنطقة على حساب الأنظمة السنية ويري الكثير أن يد إيران امتدت كثيرا وهي الآن ستواجه رد فعل عنيف.
الجريدة الرسمية