رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البحرية الدولية تشيد بتعامل مصر مع السفينة الجانحة

السفينة الجانحة
السفينة الجانحة
Advertisements
قالت المنظمة البحرية الدولية: إنها تتابع عن كثب حادثة جنوح سفينة الحاويات إيفر جيفن، في قناة السويس في 23 مارس 2021، حسبما أفاد مركز الأمم المتحدة للإعلام.


وقال الأمين العام للمنظمة التابعة للأمم المتحدة، كيتاك ليم: "أشد على أيدي السلطات المصرية، وكذلك عمال الإنقاذ والقاطرات والجرافات وجميع الأطراف الأخرى، الذين يعملون بلا كلل لإعادة تعويم السفينة بأمان واستئناف العبور بأسرع وقت ممكن، عبر أكثر طرق العبور التجارة البحرية ازدحاما في العالم. أقدر جهود كل فرد يشارك في هذا الأمر".


وتابع: "إنني على دراية بتبعات الإغلاق المؤقت للقناة، وأدعو أصحاب المصلحة عبر سلسلة الإمداد إلى التحلي بالصبر، بينما يعمل الجميع من أجل ضمان أن تبقى السفينة وطاقمها وحمولتها والبيئة متمتعين بالحماية".

وقال الأمين العام للمنظمة في ختام بيانه، "أتطلع إلى تلقي المعلومات من التحقيقات الجارية في الواقعة لكي تتمكن المنظمة البحرية الدولية من التصرف بناء على أي توصيات مناسبة مستمدة من النتائج".

عرض أمريكي

يذكر أنه ثمنت هيئة قناة السويس ما تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية من عرض للمساهمة في تلك الجهود، وتتطلع للتعاون معها في هذا الصدد تقديراً لهذه المبادرة الطيبة والتي تؤكد على علاقات الصداقة والتعاون التي تربط بين البلديّن. 

قرب انتظام الملاحة 

وأعربت الهيئة عن صادق الامتنان أيضاً لكل ما تلقته من عروض للمساعدة في هذا الشأن، مشيرةً إلى الجهود الجارية نحو إعادة تعويم سفينة الحاويات، ومؤكدةً حرص هيئة قناة السويس على انتظام حركة الملاحة العالمية في القناة في أقرب وقت.

وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، قد تفقد مساء أمس الخميس، الكراكة "مشهور" إحدى كراكات الهيئة خلال قيامها بأعمال التكريك بمنطقة جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN  بالكيلومتر ١٥١ ضمن جهود الهيئة لتعويم السفينة الجانحة واستئناف حركة الملاحة بالقناة مرة أخرى. 

هدف التكريك

تهدف أعمال التكريك إلى إزالة الرمال المحيطة بمقدمة السفينة بكميات تكريك تتراوح من ١٥ إلى ٢٠ ألف متر مكعب من الرمال يتم طردها عبر خطوط طرد خارجية خاصة بالكراكة، للوصول للغاطس الملائم لتعويمها والذي يتراوح من ١٢ إلى ١٦ مترا. 

التنسيق مع شركة الإنقاذ الهولندية

وخلال جولته التفقدية، اطلع الفريق أسامة ربيع على أعمال التكريك التي تتم بواسطة الكراكة "مشهور" بداية من مساء أمس الخميس، بالتنسيق مع شركة الإنقاذ الهولندية SMIT والتي تتابع جهود التعويم من أعلى سفينة الحاويات البنمية. 


معايير الأمان البحري

وأكد الفريق ربيع أن أعمال التكريك تتم وفقا لأعلى معايير الأمان البحري بمراعاة عدة محددات أبرزها طبيعة التربة ووجود التكسيات و المسافة الآمنة بين الكراكة والسفينة، مشددا على ثقته في قدرة رجال الهيئة في تعويم السفينة في أقرب وقت ممكن. 

جدير بالإشارة، أن أعمال التكريك التمهيدية بدأتها الكراكة "العاشر من رمضان" مساء الأربعاء الماضي، قبل الدفع بالكراكة "مشهور".

وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، عن تعليق حركة الملاحة بالقناة مؤقتاً، أمس، لحين الانتهاء من أعمال تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN  الجانحة بالكيلو متر 151 ترقيم قناة. 
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية