رئيس التحرير
عصام كامل

أبرزها تسوية خلافاته مع الأردن.. أبرز الملفات على طاولة نتنياهو قبل تشكيل الحكومة

نتنياهو
نتنياهو
في الوقت الذي ينغمس فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو في مشاكله السياسية والقانونية، ويستعد لتشكيل حكومة جديدة فإن هناك العديد من الملفات المطروحة على طاولته.


العلاقات مع الأردن

من أبرز الملفات المطروحة على طاولة نتنياهو؛ ملف الأردن وتحسين  العلاقات معها بعد أن تسبب نتنياهو في الآونة الأخيرة في توتر العلاقات معها؛ ما جعل الأجهزة الأمنية في إسرائيل تتهمه بأنه السبب وراء ذلك، خاصة أن الأردن لها دور كبير في جعل الحدود في أفضل حال، ولولا دور الأمني في حماية الحدود لكانت إسرائيل دفعت ثمنا كبيرا.

وكانت اتهامات إسرائيلية وجهت لـ نتنياهو بأنه يهدد عمدا استقرار اتفاقيات السلام مع المملكة، بعد أن رفض مؤخرا طلبا أردنيا بإمدادات المياه من إسرائيل في ضوء نقص المياه في المملكة.




ورفض نتنياهو للطلب الأردني جاء رغم أن مختصين في نظام المياه الإسرائيلي ونظام الدفاع أوصوا بالموافقة.

وفي وقت سابق، تسبب نتنياهو في إلغاء زيارة ولي العهد الأردني إلى القدس، بعد خلافات أثيرت حول الترتيبات الأمنية، وعدد حراس الأمن الذين سيرافقونه.

الملف الإيراني

وبينما تقدم الولايات المتحدة نهجًا متصالحًا مع طهران، ترسل إسرائيل رسائل أخرى في هذا الصدد؛ ما يجعل الملف الإيراني أيضًا أحد أبرز الملفات المهمة على طاولة نتنياهو خلال حكومته الجديدة.

وأصدر نتنياهو تصريحات في هذا الشأن قال فيها: إن الاتفاقية النووية تمهد الطريق أمام إيران لامتلاك سلاح نووي، مضيفا: "سلاح يهددنا بالإبادة، لن تلزمنا بتاتا".

وأضاف نتنياهو: "الاتفاق النووي مع إيران الذي سمح لها بالمضي قدما نحو تطوير ترسانة من القنابل النووية مطروح مرة أخرى على الطاولة، ولكن التاريخ علمنا أن اتفاقات مع أنظمة مثل النظام الإيراني لا تساوي قشرة ثوم".

 تعيينات الشاباك
ملف آخر على طاولته، وهو تعيينات الشابك، حيث يمتنع نتنياهو عن إقرار سلسلة تعيينات في الأجهزة والهيئات الأمنية، فيما يبدو أنه يستغل الأزمة السياسية النابعة من الفشل في تشكيل حكومة مستقرة، وجولات انتخابية متتالية، من أجل محاولة السيطرة على هذه الأجهزة والهيئات ومنع الكنيست من تنفيذ مهمة مراقبة أداء الحكومة.

وبين المناصب التي يمتنع نتنياهو حتى الآن عن تعيينات فيها؛ منصب رئيس جهاز الأمن العام الشاباك، وتنتهي ولاية رئيس الشاباك، ناداف أرجمان، في 8 مايو المقبل، بعد خمس سنوات في المنصب، من دون تعيين خلف له أو تمديد ولايته لسنة واحدة بموجب القانون، خاصة أنه في حال تعيين رئيس جديد لهذا الجهاز الأمني، فإنه يتعين عليه أن يعمل إلى جانب أرجمان عدة أشهر قبل تسريح الأخير.

أزمة كورونا

أزمة كورونا أيضًا تعتبر من أبرز الملفات على طاولة نتنياهو، وخاصة أنه رغم توفر اللقاحات إلا أن الأعداد في تزايد، كما أن إسرائيل في خضم انتشار السلالة الجديدة لفيروس كورونا التي رصدت في البلاد.

الجريدة الرسمية