رئيس التحرير
عصام كامل

آخر محطاته في الشرق الأوسط.. بلينكن يصل الأردن عقب زيارته لمصر

وزير الخارجية الامريكي
وزير الخارجية الامريكي برفقة الرئيس السيسي
وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى العاصمة الأردنية عمان، اليوم الأربعاء، آخر محطة ضمن جولة له بالشرق الأوسط، تهدف إلى تعزيز وقف إطلاق النار الذي أنهى أسوأ قتال بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة منذ سنوات.



ووصل بلينكن إلى عمان بعدما زار إسرائيل ورام الله والقاهرة.


محادثات مكثفة 

وقبل زيارته للأردن علق وزير الخارجية  الأمريكي أنتوني بلينكن عن زيارته لمصر قائلا إنه أجرى محادثات مكثفة وجيدة للغاية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أنه عمل مع القاهرة سويا على تقليل التصعيد وبناء مزيد من الاستقرار في الضفة الغربية والقدس ومن أجل نشر المساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار للفلسطينين في غزة.


وأضاف بلينكن: لدينا في مصر شريك مؤثر في التعامل مع الأحداث ونعمل سويا بشكل إيجابي.

وتابع: نعتقد أن كل من الإسرائيليين والفلسطينيين يعيشون في أمان واستقرار وحرية وكرامة ودور مصر محوري في تنفيذ هذه الأمور.

وكتب أنتوني بلينكن تغريدة على تويتر: " تقدم الولايات المتحدة أكثر من 360 مليون دولار من الدعم العاجل للشعب الفلسطيني. سنعمل على تحفيز المجتمع الدولي لإتاحة المزيد من المساعدات للجهود الإنسانية والإنمائية"

إعادة العلاقة بالفلسطينيين
يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن التقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أمس الثلاثاء، في اليوم الأول من جولته الشرق أوسطية، مؤكدًا على رغبة بلاده في "إعادة بناء" علاقتها مع الفلسطينيين وسعيها لإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس.

وقال بلينكن في لقاءه بمحمود عباس: "أنا هنا للتأكيد على التزام الولايات المتحدة بإعادة بناء العلاقة مع السلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني. علاقة مبنية على الاحترام المتبادل وأيضا على القناعة المشتركة بأن الفلسطينيين والإسرائيليين يستحقون على حد سواء إجراءات متساوية من ناحية الأمن والحرية والفرصة والكرامة".

فتح القنصلية بالقدس
وأكد بلينكن أن "الولايات المتحدة ستمضي قدمًا بعملية إعادة فتح قنصليتنا في القدس"، وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أغلقت القنصلية في 2019، مشيرًا إلى أنها طريقة مهمة "للتعامل مع وتقديم الدعم للشعب الفلسطيني".

وتعهد بلينكن بالمساعدة في تنمية وغوث قطاع غزة، مؤكدًا أن "الولايات المتحدة ستقوم بإبلاغ الكونجرس نيتنا تقديم 75 مليون دولار كمساعدات للتنمية والمساعدة الاقتصادية للفلسطينيين في 2021".

تمويل الأونروا
وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد أوقفت تمويل وكالة "الأونروا" وأغلقت مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، وقامت بإغلاق قنصليتها العامة في القدس.
الجريدة الرسمية