رئيس التحرير
عصام كامل

3 عقبات تهدد تأهل منتخب الشباب لبطولة الأمم الأفريقية.. امتحانات نهاية العام تعطل برنامج إعداد الفريق .. إقامة التصفيات خارج مصر .. وقلة المباريات الودية

ربيع ياسين المدير
ربيع ياسين المدير الفني لمنتخب الشباب مواليد 2001

يستعد منتخب مصر للشباب مواليد 2001 بقيادة مديره الفنى ربيع ياسين للسفر إلى السعودية يوم 16 فبراير الجارى، للمشاركة فى بطولة كأس العرب للشباب التى تستضيفها المملكة خلال الفترة من 17 فبراير إلى 5 مارس المقبلين، والتى تأتى ضمن استعدادات الفراعنة الصغار للتصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الأفريقية التى تستضيفها موريتانيا فى الربع الأول من العام المقبل، والمؤهلة لكأس العالم تحت 20 سنة بنفس العام ..

وعلى الرغم من بذل الجهاز الفنى لمنتخب الشباب جهودا كبيرة من أجل بناء فريق قوى قادر على تحقيق طموحات الجماهير المصرية إلا أن هناك بعض العقبات التى تهدد مشوار الفراعنة الصغار فى بلوغ نهائيات الأمم الأفريقية القادمة تستعرضها فيتو فى السطور التالية ...

 

امتحانات نهابة العام

تسبب امتحانات نهاية العام الدراسى صداعاً شديدا يؤرق الجهاز الفنى لمنتخب الشباب بقيادة ربيع ياسين، خاصة أن أغلب لاعبى المنتخب هم من طلاب المرحلة الثانوية التى تنطلق إمتحانات نهاية العام لها فى شهر مايو المقبل، ويحتاج لاعبو المنتخب إلى فترة كافية قبل بدأ الإمتحانات للإستعدادا لها جيداً ومراجعة دروسهم، هذا إلى جانب فترة تأدية الامتحانات التى تستمر قرابة الشهر، وهو ما يعنى أن اللاعبين سيبتعدون عن التدريبات والمباريات قربة الشهرين، وهو ما ينتج عنه تراجع كبير فى المستوى الفنى والبدنى للاعبين قد يؤثر سلبا على أدائهم فى المباريات الرسمية، خاصة أن التصفيات الأفريقية ستنطلق فى أكتوبر المقبل، أى بعض الامتحانات بثلاثة أشهر وهى فترة غير كافية للجهاز الفنى لاستعادة الفورمة البدنية والفنية العالية للاعبين .

23 لاعبا فى قائمة منتخب الشباب لبطولة كأس العرب

التصفيات خارج الديار

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" فى وقت سابق إدخال تعديلات على نظام التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا للشباب فى نسختها القادمة، فقد تقرر أن تقام بنظام الدورات المجمعة، بحيث يتم تقسيم منتخبات القارة السمراء إلى مناطق جغرافية، وبالتالى سيشارك منتخب مصر فى مجموعة شمال أفريقيا إلى جانب ليبيا والجزائر وتونس والمغرب، وتقام التصفيات بنظام الدوري من دور واحد، ويتأهل الفريق صاحب المركز الأول مباشرة لبطولة الأمم الأفريقية في موريتانيا .

  وتلقى الجهاز الفنى لمنتخب الشباب صفعة قوبة من اللجنة الخماسية باتحاد الكرة، بعدما رفضت التقدم بطلب للكاف، لإستضافة الدورة المجمعة للتصفيات فى القاهرة، لتتقدم الجزائر وتونس لاستضافة التصفيات، وهو بالطبع ما يصعب مهمة المنتخب المصرى فى بلوغ النهائيات بسبب حساسية المواجهات المصرية مع منتخبات الشمال الأفريقى خاصة عندما تقام المباريات على ملاعب الأخيرة .

 

 

ضعف الاحتكاك

عانى منتخب الشباب الحالى منذ بداية تكوينه من ضعف الاحتكاك وغياب الدعم الكافى من قبل اللجنة الخماسية للفريق، فلم يسع مجلس الجبلاية إلى توفير مباريات دولية للفريق فى الفترة الماضية بحجة ارتفاع التكلفة المادية لاستضافة الفرق، وهو ما أجبر الجهاز الفنى إلى اللجوء للمباريات الودية مع أندية القسمين الثانى والثالث، إلى جانب المشاركة فى دورتين لدول شمال أفريقيا أحدهما أقيمت فى برج العرب والأخرى أقيمت فى المغرب، إلى جانب بطولة كأس العرب التى ستقام فى السعودية، ليخوض الفريق عددا غير كاف من المباريات الودية وهو ما يؤثر على عامل الخبرات الدولية على لاعبى منتخب الشباب .      

الجريدة الرسمية