رئيس التحرير
عصام كامل

20 قتيلا ومصابا خلال العيد.. مذبحة في الخانكة وانتحار القاتل.. شاب يذبح خالته وابنتها بـ15 مايو.. وذبح صاحب مطعم بالإسكندرية

انتحار
انتحار
أجواء احتفالية يقضيها الشعب المصري فى عيد الفطر عبر الطقوس المختلفة، فالجميع يفرح ويبادر بالتهاني وآخرين يخرجون لقضاء الأوقات الطيبة مع الأصدقاء والأقارب في عيد الفطر المبارك، ولكن آخرين تحولت الأفراح إلى مأتم وحزن، فكان عيدهم بطعم الدماء.


وسجلت دفاتر الأحوال بأقسام الشرطة عددا من الجرائم الأسرية والمشاجرات، والتي خلفت نحو 20 قتيلا ومصابا، وكان أبشعهم مذبحة الخانكة و15 مايو.

مذبحة الخانكة


تعد مذبحة الخانكة واحدة من أبشع الجرائم في العيد، حيث تحولت خطوبة إلى جنازة، والقاتل هو الأب، والذي انتحر بعد فعلته النكراء عقب ملاحقات أمنية له لضبطه.



كشف قطاع الأمن العام برئاسة اللواء علاء سليم مساعد وزير الداخلية،  ملابسات حادث إطلاق بائع خضروات  النيران على طليقته وأولاده  بالقليوبية، وتبين بأن وراء ارتكاب الواقعة عقد حفل خطوبة لكريمتهما دون علمه.

وأثناء  أعمال  الملاحقات الأمنية لفريق البحث لتحديد مكان اختبائه لضبط أقدم على الانتحار لإطلاق الرصاص على نفسه.

وتلقى مركز الخانكة بلاغا  بإطلاق أعيرة نارية بناحية سرياقوس دائرة المركز ووجود مصابين.

وبالانتقال والفحص بمعرفة رجال المباحث القليوبية وبرئاسة مفتشي قطاع الأمن العام، تبين من قيام بائع خضروات 45 سنة، مقيم بدائرة المركز بإطلاق أعيرة نارية من طبنجة كانت بحوزته تجاه كل من  نجله   24  سنة ، وكريمته  18 سنة  وشقيق طليقته   40  سنة  ونجل شقيق آخر لطليقته 25  سنة  وخطيب الثانية 20 سنة ؛ جميعهم بائعو خضراوات ومقيمين بذات الناحية  مُصابين بأعيرة نارية متفرقة وتم نقلهم لمستشفي الدمرداش وفـي وقت لاحق توفـي الثانية والثالث.

وكلف اللواء علاء سليم مساعد وزير الداخلية بتشكيل فريق بحث لكشف ملابسات الحادث وتبين  قيام طليقته المتهم  42 سنة  ربة منزل "مقيمة طرف الأول  بعقد حفل خطوبة لكريمتهما بمسكن شقيقها دون موافقته ، قام علي إثر ذلك بالحضور للمسكن وإطلاق أعيرة نارية تجاههم وإصابتهم بأعيرة نارية متفرقة ووفاة الثانية والثالث.



ومن خلال الملاحقة الأمنية للمتهم برئاسة قطاع الأمن العام ومشاركة إدارة البجث الجنائي بالقليوبية، بالأماكن المحتمل تردده عليها والاختباء بها عُثر على جثته منتحرا بطلق ناري بمنتصف الصدر من الجهة اليسرى  داخل أرض زراعية بذات الناحية وبها.

وعثر بحوزته على متعلقاته الشخصية و عثر بجواره على السلاح الناري المستخدم  وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة  وباشرت النيابة العامة التحقيقات .

شاب يذبح خالته وابنتها


شهدت مدينة 15 مايو جنوب محافظة القاهرة جريمة بشعة عندما أقدم شخص على ذبح خالته وابنتها داخل شقتهما بسبب خلافات عائلية، وفر هاربًا لكنه سقط في قبضة رجال مباحث القاهرة.

كان المقدم أحمد رضوان، رئيس مباحث قسم شرطة 15 مايو، تلقى بلاغًا من الأهالى يفيد بالعثور على جثتين لربة منزل وابنتها، داخل شقتهما بدائرة القسم، وانتقل رجال المباحث لمكان الواقعة.



وبالفحص تبين العثور على جثة ربة منزل وابنتها مذبوحين وبهما عدة طعنات متفرقة وملقاة داخل شقتهما، وتم نقل الجثتين إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة.

واستمع فريق من رجال المباحث لأقوال الجيران وشهود عيان للوقوف على ملابسات الواقعة، وتحفظ فريق آخر على كاميرات المراقبة لتفريغها وتحديد هُوية مرتكبي الجريمة.

وبإجراء التحريات تبين أن وراء ارتكاب الواقعة نجل شقيقة المجنى عليها الأولى بسبب خلافات عائلية.

وعقب تقنين الإجراءات تمكن رجال المباحث من ضبطه وتم اقتيادة إلى ديوان القسم، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.




ذبح صاحب المطعم


الإسكندرية كانت شاهدة على جريمة أخرى نفذها عامل بمطعم بذبح صاحب المطعم بسبب خلافات مالية والقى القبض على المتهم.


وتلقى قسم شرطة أول العامرية  بلاغا  من إحدى المستشفيات باستقبالها جثة (مالك مطعم كائن بدائرة القسم) وبها جروح قطعية متفرقة وتبين من الفحص أنه حال تواجد المتوفى بالمطعم ملكه فوجئ بقيام (عامل سابق بالمطعم - "له معلومات جنائية" مقيم دائرة قسم شرطة الدخيلة) بالتعدى عليه بالضرب بسلاح أبيض محدثاً إصابته التى أودت بحياته ولاذ بالهرب، وذلك لوجود خلافات عمل سابقة بينهما.


وعقب تقنين الإجراءات تمكن قطاع الأمن العام بمشاركة إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن الإسكندرية من ضبط المتهم.


وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة وأرشد عن الأداة المستخدمة "سكين" فى إرتكاب الواقعة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وباشرت النيابة العامة التحقيقات.




محافظة المنوفية


أقدم عاطل على قتل نجار بعد مشاجرة بينهما بسبب خلافات على أولوية المرور بالمنوفية وألقي القبض على المتهم.

وتلقى مركز شرطة أشمون  بلاغا  من أحد المستشفيات باستقبالها جُثة (نجار مسلح ، مقيم بدائرة المركز) وبها جرح نافذ بالصدر من الجهة اليسرى واتهام شقيقه (لأحد الأشخاص، مقيم بدائرة المركز) بالتعدى على المجنى عليه بسلاح أبيض "سكين" فأودى بحياته خلال مشاجرة بينهما على أولوية المرور أثناء السير بأحد الطرق بدائرة المركز.


وعقب تقنين الإجراءات تمكن قطاع الأمن العام بمشاركة إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن المنوفية من ضبط المتهم ، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة لذات الخلاف وأرشد عن الأداة المستخدمة فى إرتكاب الواقعة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وجارٍ العرض على النيابة العامة التى تولت التحقيقات.


ألقى نجلته من الطابق الثالث


ومن المنوفية الى العياط ، تجرد أب من مشاعره الأبوية والإنسانية وانعدم من قلبه الرحمة، وقام بالتعدي على نجلته بالضرب وإلقائها من شرفة شقته بالطابق الثالث بمدينة العياط جنوب محافظة الجيزة، فسقطت على الأرض في حالة حرجة، وعلى الفور قام الأهالي بنقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.


رصدت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة تداول مقطع فيديو مدته 29 ثانية على موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك" تحت عنوان "حسبنا الله ونعم الوكيل أب يلقى بابنته من الدور الثالث لذهابها عند أمها المطلقة دون علمه في مركز العياط محافظة الجيزة" وعلي الفور تم تشكيل فريق بحث لسرعة كشفت تفاصيل وملابسات الواقعة، وتوصلت التحريات إلى صحة ما جاء بالفيديو المصور.

 
وعقب تقنين الإجراءات تمكن رجال المباحث من ضبط المتهم واقتياده إلى ديوان المركز؛ كما تم نقل المصابة إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وبمواجهة المتهم أقر بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه قائلا "كنت بربيها".

 
واستمع فريق من رجال المباحث لأقوال الذين أكدوا أن الأب دائم الاعتداء على المصابة وشقيقتها الكبرى، فضلا عن منعهما من مغادرة البيت إلا للضرورة.

وأضافوا، أن الأب أرسل ابنته القاصر لشراء طلبات من محل قريب من مسكنهم إلا أنها تأخرت دقائق فنهرها لدى عودتها ووصل الأمر إلى الإلقاء بها من الشرفة.

وتابعوا أن الأب ترجل مسرعا إلى الأسفل وواصل تعديه عليها بالضرب وحملها عنوة إلى الشقة وشقيقتها أيضا مانعا تدخل الجيران وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.


عقوبة القتل

ومن جانبه قال الخبير القانوني احمد رفاعى بانه نصت المادة 233 من قانون العقوبات على: من قتل أحدا عمدا بجواهر يتسبب عنها الموت عاجلا أو آجلا يعد قاتلا بالسم أيا كانت كيفية استعمال تلك الجواهر ويعاقب بالإعدام.

كما نصت المادة 234 على: من قتل نفسا عمداً من غير سبق إصرار ولا ترصد يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد.


ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى، وأما إذا كان القصد منها التأهب لفعل جنحة أو تسهيلها أو ارتكابها بالفعل أو مساعدة مرتكبيها أو شركائهم على الهرب أو التخلص من العقوبة فيحكم بالإعدام أو بالسجن المؤبد.


وتكون العقوبة الإعدام إذا ارتكبت الجريمة تنفيذاً لغرض إرهابي وتحدثت المادة 235 عن المشاركين في القتل ، وذكرت ان المشاركين فى القتل الذي يستوجب الحكم على فاعله بالإعدام يعاقبون بالإعدام أو بالسجن المؤبد.
الجريدة الرسمية