رئيس التحرير
عصام كامل

حلقة جديدة في سلسلة أزمات "مياه الشرب" بالقليوبية.. الشركة توصل صرف 9 قرى على غرفة منزل بـ"الحصة".. والأهالي: شكونا للمحافظ دون جدوى l فيديو

قرية الحصة بطوخ
قرية الحصة بطوخ
أزمات شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية لا تنتهي، وعلى الرغم من شكاوى الأهالي في العديد من مراكز المحافظة، إلا أن الشركة تصم أذنها عن الشكاوى ما لم تتحرك الجهات العليا.


وفي هذا السياق شهدت قرية الحصة التابعة لطوخ بمحافظة القليوبية واقعة غريبة تدعو إلى تحيقي فوري لكشف المتسبب في تلك الكارثة، ففي قرية الحصة التابعة لمركز طوخ تم توصيل الصرف الصحي لعزبة تابعة لقرية مجاورة وهي قرية السفاينة و٨ عزب أخرى علي غرفة  صرف بأحد منازل القرية مما يعرض المنزل والقرية للغرق في مياه الصرف الصحي. 

من جانبه أكد سعد نادي أحد أهالي قرية الحصة أنه من غير المعقول أن يتم توصيل الصرف الصحي الخاص بعزب وقري مجاورة للقرية علي غرفة صرف خاصة بمنزل مع العلم أن هناك مسارا آخر لصرفها على محطة الصرف الصحي الرئيسي للقرية مباشرة ولكن تم تغيير المسار فجأة دون مبرر. 

وناشد نادي رئيس مجلس الوزراء بالتدخل في الأمر بعد أن لجأوا لمحافظ القليوبية والجهاز التنفيذي دون جدوى. 

وأضاف عثمان عبد الباقي أحد أهالي القرية أنهم فوجئوا بتحويل مسار الصرف الصحي الخاص بصرف قرى وعزب مجاورة من المحطة الرئيسية ليصرف في غرفة منزل في شارع رئيسي يدخل مباشرة إلى  مقابر القرية ومن تهرج الجنازات وتعرضه للغرق مشكلة كبيرة ومعاناة للمواطنيين.

من جانبه أوضح اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية أنه سيتواصل مع الجهاز التنفيذي لمياه الشرب الصرف الصحي لبحث الأمر. 

يذكر انه يعيش ما يقرب من 30 ألف نسمة بقرية الحصة بطوخ بمحافظة القليوبية وما يتبعها من 18 عزبة في معاناة مستمرة بفعل تعطيل الصرف الصحي منذ 11 عاما وطفح المياه بالمنازل مما يجعلها مهددة بالانهيار بالإضافة إلى عدم وجود وتمهيد للطرق والمدرسة الإعدادية بها مبنى آيل للسقوط.

في وقت سابق أكد أهالي قرية "الحصة" بمركز طوخ، أن محطة الصرف الصحي بالقرية التي افتتحها عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اليوم، لا تعمل حتى الآن.

وعبر حمادة مجدي، أحد أهالي القرية، عن فرحته بزيارة المحافظ للقرية، اليوم، مشيرًا إلى أنها المرة الأولى التي يقوم فيها مسؤول كبير بزيارة القرية لافتتاح محطة الصرف الصحي التي تعثرت على مدار 12 عامًا، وجار العمل بها حتى الآن.




وأشار "مجدي"، أثناء زيارة "الهجان" للقرية، إلى أن محطة الصرف الصحي التي افتتحها المحافظ لا تعمل حتى الآن، قائلًا: "الناس بتضحك عليها"، مشيرًا إلى أنه لا يوجد بالقرية مكتب بريد ولا إسعاف، كما أن الوحدة الصحية تفتقر للخدمات، وتحتاج إلى الاهتمام، وأن القائمين عليها عندما علموا بقدوم المحافظ نظفوا مكان نزوله فقط.

ورد المهندس خالد عبد العزيز، رئيس الجهاز التنفيذي المشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية، أن المحطة تعمل بطاقة 85% فقط حتى الآن.


جاء ذلك خلال جولة قام بها المحافظ لتفقد مشروعات القرية بمناسبة الاحتفال بعيد المحافظة القومي في 30 أغسطس الماضي ، إذ قال إن المحافظة ستقتصر احتفالاتها هذا العام على افتتاح العديد من المشروعات في كافة القطاعات الخدمية، ترشيدًا للنفقات وللظروف التي تمر بها البلاد في الفترة الراهنة، وبسبب تداعيات فيروس كورونا، والتزامًا بقرارات مجلس الوزراء فيما يخص التباعد الاجتماعي.
الجريدة الرسمية