رئيس التحرير
عصام كامل

أخبار مصر اليوم: السيسي يلتقي رئيس الأركان الباكستانية.. ألبان جمال برقاش مقصد الزوار.. والأزهر يرد على الطلاق التعسفي

السيسي
السيسي
نشر قسم الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية العديد من الأخبار التي تهم قاعدة كبيرة من القراء تضمنت لقاء الرئيس السيسي بوزير المالية الفرنسي ورئيس هيئة الأركان باكستان.



وزير المالية الفرنسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعظيم التنسيق والتشاور بين مصر وفرنسا حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك من أجل مواجهة التحديات القائمة في هذا الخصوص، وعلى رأسها الأزمات الراهنة بالشرق الأوسط وفى ضوء السياسة المصرية التي تتسم بالرشد والتوازن من أجل تحقيق التعاون والبناء والسلام والأمن والاستقرار لصالح كافة الشعوب.

السيسي يستقبل وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي| فيديو

وزيرة الهجرة

شاركت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج في لقاء ضم الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، المصريون بالخارج.

 
وأوضحت وزيرة الهجرة أن اللقاء يهدف لبحث مشاركة المصريين بالخارج في مبادرة تطوير القرى المصرية ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وبالأخص بالمحافظات الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية بالتعاون بين القطاع الحكومي ومؤسسات المجتمع المدني.
 

الطلاق التعسفي

حل الشيخ أبو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي في هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ضيفا عبر بث مباشر على الصفحة الرسمية لموقع "فيتو" على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك " للحديث عن ابرز القضايا المثارة المتعلقة بالمرأة. 

وأكد أبو اليزيد أنه فيما يتعلق بقضية حق ولى الأمر في أن يرفض زواج ابنته من شاب كفء لها دون سبب واضح، فهذا تمنعه الشريعة الإسلامية بل إن الأصل أن الفتاة لها الحق في اختيار من هو كفء لها وعلى ولى الأمر أن يستمع لها ويأخذ برأيها لأنها صاحبة الحق الأصلى في المسألة. 

كما وجه " أبو اليزيد" رسالة إلي أولياء الأمور بأن ينحوا خلافاتهم الشخصية مع بعض العائلات أو الأسر وألا يجعلوها سببا في رفض قبول زوج لابنتهم في حال التقدم لخطبتها. 

ضوابط فسخ الخطوبة

وأضاف " ابو اليزيد" أنه فيما يتعلق بالشبكة وحكمها ومصيرها في حال فسخ الخطوبة، موضحا أنها تكون من حق الخاطب إذا كان الفسخ تم من جانب المخطوبة أو الفتاة، كما أنها تكون من حق الفتاة إذا كان فسخ الخطوبة من قبل الشاب أو العريس  دون وجود سبب معتبر في ذلك. 

بث مباشر.. «فيتو» داخل مشيخة الأزهر للرد على حكم الطلاق التعسفي وأهم قضايا المرأة

قارة أفريقيا

أكد الطيار محمد منار وزير الطيران المدني، أن هناك معوقات وتحديات كثيرة تواجه القارة على مستوى صناعة النقل الجوي، ومن الضروري السعي نحو التغلب على تلك المعوقات، جاء ذلك خلال المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الافريقية.

وأوضح أن ذلك يتم من خلال وضع خطة عمل تحقق الإرتقاء بمستوى صناعة النقل الجوى بالقارة السمراء وتعمق التعاون المشترك بين دول القارة من أجل تحفيز الاستثمار فى مجال الطيران المدنى.


وكذلك إطلاق المبادرات المشتركة لتشجيع الحركة الجوية البينية وتيسير اجراءات الدخول والخروج.


الملاحة الجوية
فضلا عن الاهتمام بتحديث البنية التحتية للمطارات وتطوير نظم الملاحة الجوية والمراقبة الجوية والعمل على تحديد شبكة مسارات للحركة الجوية أكثر مرونة وكفاءة ، تسمح بتخفيض المسافة والوقت لرحلات الطيران . 


الأنظمة الرقمية
والبحث فى قضايا الطيران المدنى المختلفة والأنظمة الرقمية التى تساهم فى توفير الجهد والمال ، مؤكداً ضرورة استخدام التكنولوجيا الحديثة لمواجهة تداعيات التغيرات المتلاحقة على الساحة الدولية والإقليمية ومسايرة المبادرات الصادرة عن الأيكاو والأياتا فيما يتعلق بميكنة عمليات التشغيل والإجراءات وإعطاء الأولوية للملفات المتعلقة بتحقيق السلامة والأمن والحفاظ على البيئة.


العنصر البشري

كما أشار الوزير إلى أهمية الارتقاء بالعنصر البشري وتأهيل العمالة المدربة بجميع قطاعات الطيران المدني عن طريق تنميط وتدقيق عمليات الاختيار وتكثيف التدريب وإعطاء الفرص للعناصر الواعدة للإبداع و إعداد الشباب إعداداً جيداً يؤهلهم لقيادة قطاع الطيران المدني في المستقبل.

روشتة للتغلب على التحديات التي تواجه النقل الجوي بالقارة الإفريقية
ألبان الجمال
تتميز ألبان الإبل بالعديد من الفوائد الصحية وهو الأمر الذي يجعل الكثير من الأهالي يقبلون على شرائها، وفي برقاش أكبر سوق للجمال في مصر يختلف سعر كيلو اللبن والذي يبدأ من 25 جنيها، وفقا لعدة معايير لعل أبرزها التوقيت أو المناسبة التي يتم فيها الشراء، فضلا عن نوع الجمل وعمره.


وأضاف منصور: إن لبن الجمال يساعد على الشفاء من العديد من الأمراض كـ :الكبد والسكر والطحال، لافتا إلى أن بعض التجار يقومون بتربية ما يعادل ٣٠ جملا، ويوزع ألبانها دون الحصول على ربح كنوع من الصدقة.
 
 
وتابع: إن هناك دولا أوروبية تقوم بإنشاء مزارع متوسطة تتراوح ما بين ٣٠ إلى ٤٠ جملا من أجل الحصول على واللبن والاستفادة من اللحوم  في أراضيها. 

ولفت إلى أن هذا الأمر أصبح منقرضا عندنا في مصر مقارنة بالسنين الماضية، مضيفا أن هناك العديدين يبحثون بضراوة عن لبن وبول الجمال ولا يعثر عليه.
 

ولفت إلى أن هذا الأمر أصبح منقرضا عندنا في مصر مقارنة بالسنين الماضية، مضيفا أن العديدين يبحثون بضراوة عن لبن الجمال ولا يعثر عليه. 

وأوضح أن كيلو لبن الجمال يبدأ من ٢٥ جنيها للكيلو، ويصل سعر كيلو في بعض المواسم والأوقات إلى ٦٠ ٧٠ جنيها.

بحثا عن الفوائد الصحية.. ألبان الجمال مقصد زوار سوق برقاش
الجريدة الرسمية