رئيس التحرير
عصام كامل

تفسير رؤية التمساح في المنام وعلاقته بالمشكلات والأزمات والتخلص من الظلم

تفسير رؤية التمساح
تفسير رؤية التمساح في المنام
التمساح من أضخم الزواحف الحية، وله أسنان حادة يقبض بها على فريسته، ويوجد 12 نوعًا من التماسيح، وجوده حول البشر يهدد حياتهم كونه يتغذى على اللحوم، ويهاجم البشر ويعيش في البحار، وفي حالة اصطياده يشعر الصياد بحالة من الفرح والسعادة كونه استطاع أن يصطاد التمساح الذي يسبب حالة من الخوف والرعب للإنسان هذا في الواقع.


أما رؤية التمساح في المنام فأنها تسبب حالة من القلق والتوتر لمن يرى ذلك في المنام وغالباً ما يكون التمساح في المنام  أمراً مخيفاً ومرعباً، وفسره ابن سيرين بحسب حالة في الرؤيا، وحال الشخص الحالم  فالتمساح من أقوى و أشرس الحيوانات البرية المفترسة  و من أكثرها تغلبا على الظروف الصعبة المحيطة بها ، و لهذا تعد من أقدم الحيوانات الموجودة ، به حيث ان له العديد من التفسيرات المختلفة . 

تفسير رؤية التمساح في المنام لابن سيرين 

التمساح من الكائنات التي تستطيع العيش في أكثر من بيئة مختلفة كالبر و البحر و هو هنا يدل على وجود المنافقين و الأشخاص متعددي الأوجه الذين يظهرون الحب لصاحب الرؤية بينما هم يبطنون الكره و الحقد و يبدأون في الحديث عنه بالسوء فور ما يدير لهم ظهره.

كما أن رؤية التمساح في المنام قد تشير إلى أشياء محرمة و أمور السحر و الشعوذة و قد يشير إلى الغش و الخداع ، و لذلك فإن قتل التمساح في المنام أو الهرب منه أو جرحه فكل هذا خير لصاحب الرؤية و تعني التخلص من الأعداء و المشاكل و المتاعب.

تفسير رؤية التمساح في البحر في المنام 

من يري  في منامه أنه كان يسحب تمساح من البحر، فإن هذه الرؤية بشرى لصاحبها فإن كان له عدو أو أحد ينازعه في شيء ما فهو سينتصر عليه و يحصل على هذا الشيء الذي ينازعه عليه.

فلو كان هناك أموالا يتنازع عليها فهو الذي ينتصر على عدوه ويظفر بهذه الأموال ،و إن كان هناك من يحقد عليه أو يتربص به لإلحاق الضرر به فلا يقلق لأن الرؤية تخبرنا أن شرهم لن يضره بل هو من سينتصر عليهم .

تفسير رؤية التمساح في المنام 

من يرى في المنام انه يسحب التمساح إلى البر ويحاول قتله  دل ذلك علي أنها رؤيا توقعه في الشر مع مجموعة لصوص أو قطاع الطرق ويلحقون به الأذى وعليه أخذ الحيطة والحذر.

أما من يرى أنه يصارع التمساح في المنام دل ذلك علي كثرة المشكلات والأزمات التي يمرّ بها هذه الفترة وينجو منها بأمر الله.

من يرى في المنام أنه يقتل التمساح  فهذا من أكثر مواضع الخير والتي تشير إلى التخلص من الظلم والأعداء والانتصار عليهم.

تفسير رؤية التمساح في منام العزباء 

واذا رأت العزباء التمساح في منامها  فهذا يدل علي شعورها بالخوف أو القلق تجاه أمر ما يشغل بالها ، ولو كانت هذه الفتاة طالبة فقد تشير الرؤية إلى خوفها من الاختبارات و الامتحانات ، و لو كانت مخطوبة فقد تعني الرؤية تفكيرها في هذه الحياة الجديدة المقبلة عليها و تعكس خوفها من المسؤوليات التي ستلقى على عاتقها.

وأما إذا رأت أن هناك تمساحا يطاردها فهذا دليل على وجود العديد من المشاكل و تعرضها للظلم فإن رأت أنها تهرب من التمساح و تلوذ بالفرار فهذا دليل على نجاته من هذه المشاكل و الصعاب ، و إن رأت أنها تقتل التمساح فهذا دليل على تحقيق أهدافها و انتصارها على الأعداء.

إذا رأت العزباء في المنام التمساح يدل ذلك على تعرضها للظلم والخوف والكرب الشديد وربما يكون خيراً لها.

وأما إذا رأت في المنام أنها تهرب من التمساح دل ذلك على التخلص من الهموم والمشكلات التي تمر بها  وربما يدل على تحقق الأحلام والأماني البعيدة.

وإذا رأت نفسها في المنام وقد قتلت تمساحاً بيدها فذلك يجلب لها الخير والمال الوفير.

ولو كانت طالبة علم فقتل التمساح ما هو إلا مشاعر خوف حقيقية

تفسير رؤية التمساح في منام المتزوجة
إذا رأت المتزوجة في المنام أنها تقتل التمساح دل ذلك على النصر على الأعداء والتخلص منهم.

أما إذا رأت في منامها أنها تصارع تمساحاً ثم قتلته فهذا يدل علي أنه سينجو من أعدائه وسينتصر عليهم أو أنه سوف يصل إلى شيء ما يريده في حياته. 

تفسير رؤية التمساح في المنام للحامل
إذا رأت الحامل في المنام التمساح فأن ذلك يدل علي  العديد من التأويلات، فقد تشير رؤية التمساح في منام المرأة الحامل إلى جنس المولود حيث يدل التمساح في منام الحامل أن مولودها سيكون ذكرا بإذن الله ، و أما إذا رأت الحامل في المنام أنها تداعب و تلاعب تمساحا هادئ و ساكن لها فهذا يدل على أن ولادتها ستكون ميسرة و سهلة بإذن الله ، و أما إذا رأت الحامل في منامها أن هناك تمساحا يطاردها فإن هذا انعكاسا لخوفها من آلام الولادة و من المسؤوليات التي تتحملها بعد أن ترزق بأبناء ، و الله أعلى و أعلم .

تفسير رؤية قتل التمساح في المنام 
 رؤية قتل التمساح في المنام هي رؤيا حسنة و محمودة ، لأنها تشير إلى الانتصار على الاعداء و تحقيق الانتصارات و المكاسب المختلفة ، فإذا رأى صاحب الرؤية أنه يقوم بمصارعة التمساح ثم يقتله فإن هذا دليل على الظفر بالأعداء و الانتصار عليهم أو تدل على التغلب على العثرات في حياته وتحقيق الاهداف رغم المشقة والصعاب، وأما إذا رأى أنه يقوم بسلخ التمساح بعد قتله و تقطيعه فإن هذا يشير إلى أن تعبه و الجهد الذي يبذله لن يذهب هباءا وأن هناك رزق كبير في طريقه إليه فهنيئا له ، و الله أعلى و أعلم .
 
تفسير رؤية النجاة من التمساح في المنام
من يرى في المنام  أنه ينجو من تمساح هجم عليه  فإن هذه الرؤية تشير إلى تخلص صاحب الرؤية من أعدائه و الانتصار عليهم، و قد تعني التغلب على الصعاب و المشاكل و الخروج منها بسلام ، و أما من يرى في منامه أن هناك تمساح يقوم بسحبه و جره إلى بحر أو نهر فإن هذه الرؤية تدل على اصطدام صاحب الرؤية برجل ذو سلطة قوية و سيقوم بمعاملة صاحب الرؤية بقسوة و يجبره على أمور لا يريد أن يفعلها فعلى صاحب الرؤية أن يحذر و لا يتسرع في بعض الأمور التي تحتاج الكثير من التفكير ، و الله أعلى و أعلم .تفسير رؤية التمساح في منام الرجل 
اذا رأي الرجل في المنام أنه قتل التمساح ثم قام بسلخه فهذا يدل على وجود رزق سيناله  ولكن بعد تعب ومشقة.
واذا رأي الرجل في المنام  أنه يهرب من التمساح فإن ذلك يدل على التخلص من المتاعب .

 تفسير رؤية التمساح يعض في المنام
وأما من يرى في منامه أن هناك تمساحا يقوم بعضه فإن هذه الرؤية من الرؤى الغير محمودة حيث تشير إلى الشر و الأذى الذي قد يلحق بصاحب الرؤية عن طريق العديد من المشاكل و المعوقات التي تعيق سير حياته و تلحق به الضرر على كافة الأصعدة و التمساح هنا يشير على أن هذا الأذى سيأتيه عن طريق أحد الأشخاص المحيطين به و القريبين منه ، كما أنه قد تعني أن صاحب الرؤية يقع في الكثير من المعاصي و الذنوب ..

تفسير رؤية العديد من التماسيح في المنام
وأما من يرى في منامه أن هناك عددا كبيرا من التماسيح قريبة منه أو تتحرك بالقرب منه أو تلتف من حوله أو تنظر إليه فعلى صاحب الرؤية أن يحذر لأن هذه الرؤية تشير إلى أن هناك عددا كبيرا من الأعداء يحيطون به و يتربصون به لإيقاع به الضرر و تصيد له الأخطاء و افتعال المشاكل له ، و عليه أن يحذر لأن هؤلاء الأعداء قريبين منه و لا يظهرون له العداوة بل يظهرون له الحب و المودة بينما هم في الخفاء يتمنون له الشر و الفشل و يدبرون له المكائد و المصائب . 

تفسير رؤية النجاة من التمساح في المنام
و أما من يرى في منامه أن هناك تمساحا يجري وراءه أو يقوم بملاحقته في المنام ، فإن هذه الرؤية تشير إلى وجود بعض السلبيات الأخلاقية و بعض الانحراف لدى صاحب الرؤية و البعد عن الصراط المستقيم غير أن هذا الشخص يرفض الاعتراف بهذه الأمور و ينكر وجود هذه السلبيات و التي لن تنتهي إلا اعترف بها و قام بمواجهتها ، و أما إذا رأى صاحب الرؤية أن هذا التمساح يجري وراءه في منزله فإن هذه الرؤية تشير إلى مرور صاحب الرؤية بمحنة مفاجئة و عليه أن يحذر و يحتاط حتى لا تؤثر هذه المحنة بالسلب على مجرى حياته ..


 تفسير رؤية التمساح هادئ وساكن في المنام
واما من يري في المنام  التمساح و هو هادئ و ساكن ، فإن هذه الرؤية تشير إلى المكيدة و الخداع من أشخاص على قرب من صاحب الرؤية ، و عليه أن يحذر لأن في المحيطين به أشخاص منافقين و يمكرون له في الخفاء و يحسنون إخفاء حقدهم وكرههم له بينما يظهرون له عكس ذلك من حب و مودة .
 
تفسير رؤية التمساح الميت في المنام
  رؤية عدد من التماسيح الميتة أو المقتولة في المنام فإن هذه الرؤية تشير إلى مكر و خديعة بالقرب من صاحب الرؤية و أن هناك من يحاول أن يغدر به في أمور معينة و من يفعلون ذلك يحيطون به و لكن كل ما يفعلون لا يضره و لا يؤذيه .

تفسيرات الخير التي وردت في رؤية التمساح في المنام
من رأى في منامه أن هناك تمساح يحاول سحبه إلى الماء و نجح في الهرب منه فهذا يدل على نجاته من شر و أذى كان يراد به ، ومن يرى أنه يقتل التمساح فهذا يدل على انتصاره على أعدائه والتخلص منهم ، ومن يرى أن هناك تمساحا يجري خلفه و لكنه يستطيع الهرب منه فهذه الرؤية تشير إلى نجاحه في اجتياز المشاكل في حياته الواقعية ، و من يري أنه يقوم بسحب تمساح من الماء و يخرجه إلى البر فهذه بشرى له بتحقيق العديد من النجاحات في حياته العملية و الاجتماعية و العائلية كذلك ، و أما من يرى في منامها أن هناك تمساح ينام فإن هذا يدل على حصوله على أموال و خيرات كثيرة ، و الله أعلى و أعلم .
 
تفسيرات الشر التي وردت في رؤية التمساح في المنام
و أما عن دلالات الشر التي وردت في تفسير رؤية التمساح في المنام ، فقد تدل رؤية التمساح في المنام على غم و هم يصيب صاحب الرؤية ،و إذا كانت صاحبة الرؤية امرأة فقد تعني رؤية التمساح في المنام على وجود من يخدعها و يتربص بها ، و إن كانت صاحبة الرؤية مبتعدة عن أمور الدين فعليها الحذر و العودة إلى الصراط المستقيم ، و لو كان الرائي تاجرا فالرواية تدل على سوء معاملته و على غشه و طمعه ، و قد يدل التمساح على وجود شخص خادع قريب من صاحب الرؤية و عليه أن يحذر منه ، و الله أعلى و أعلم .

تفسير رؤية التمساح في المنام عند الإمام الصادق
يقول  الإمام الصادق فإنه ذكر أن رؤية التمساح في المنام تشير إلى وجود عدو أو شخص حاقد يتربص بصاحب الرؤية في الحياة الواقعية و على صاحب الرؤية أن يحذر حتى يأمن شر هذا الشخص الخبيث خاصة و أن الرؤية تشير إلى أن هذا الشخص ليس غريبا على صاحب الرؤية و لكن من المحيطين به و يظهر له المحبة و الود مع أنه يبطن له الحقد و الكره ، كما أن رؤية التمساح قد تشير إلى المشاعر السلبية التي قد يعاني منها صاحب الرؤية مثل الكسل و الخذلان و الإحساس بالفشل وعلى صاحب الرؤية ألا يسمح لهذه الأحاسيس السلبية أن تؤثر على حياته ، و الله أعلى و أعلم .

تفسير رؤية الأكل من لحم التمساح في المنام
من يري في المنام أنه يأكل من لحم التمساح في المنام  أو تمزيق شيء من جسده و تقطيع جلده فإن هذه الرؤية تشير إلى ما يتمتع به صاحب الرؤية من ذكاء وقوة مما يمكنه من هزيمة أعدائه و الانتصار و التغلب على منافسيه و الحصول على أموالهم أو أشياء ثمينة من ممتلكاتهم .

تفسير حلم التمساح للمرأة المتزوجة
اذا رأت المتزوجة التمساح في منامها فهى تشير إلى أن هناك شخص ما تخافه هذه الزوجة و لا تود في مواجهته لأسباب مختلفة ، أو أن الرؤية تعني أن هناك موقف ما تنتظره الزوجة و تخشى حدوثه فهو يشغل بالها و يسيطر على تفكيرها وإذا كانت ترى التمساح هادئ و ساكن فربما يعني هذا مرور هذا الموقف بسلام، و أما إذا رأت  المتزوجة في منامها أن زوجها يقوم بمصارعة و قتال تمساح في المنام ثم يقوم بقتله فإن هذا يشير إلى تحقيق مكاسب مختلفة في حياتهم ، و أما إذا رأت في منامها إن زوجها يقوم بسلخ و تقطيع التمساح فهذا يشير إلى رزق يصيبهما بعد تعب و عمل والله اعلم . 
الجريدة الرسمية