رئيس التحرير
عصام كامل

5 أطعمة تنقي كبدك وتحمي من الإصابة بالأمراض

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

الكبد هو ذلك الجهاز المسئول عن إنتاج المواد الكيميائية الحيوية التي تستخدم تخليص الجسم من السموم التي تحتويها بعض الأطعمة، وفي عملية الهضم، ولكن مع الإكثار من تناول الأطعمة السريعة والأطعمة المصنعة، يمتليء الكبد بالسموم، مما يؤثر على كفاءته في العمل الأمر الذي يؤدي إلى تعرض الجسم من الأمراض والمضاعفات.


وتشير دكتورة هدى مدحت اختصاصية التغذية إلى أن الإكثار من تناول الأطعمة المعلبة والمصنعة تؤثر على كفاءة عمل الكبد، مما يتطلب الحاجة إلى تطهيره من المحتوىات العالية من السموم.

تضيف دكتورة هدى إلى أنه يمكن ذلك من خلال التركيز على تناول بعض الأطعمة التي لها القدرة في تطهير الكبد بطريقة طبيعية.

التفاح: 

يحتوي التفاح على كميات عالية من البكتين وغيرها من المكونات الكيميائية التي تساعد الجسم عن طريق مساعدة الكبد على تطهير وإزالة النفايات السامة غير المرغوب فيها من الجهاز الهضمي.

الكرنب: 

يحتوي على الأنزيمات الضرورية التي تساعد الكبد في إزالة السموم وتنظيف الجهاز الهضمي، وتناول المزيد من الكرنب سواء في شكل سلطة أو مخلل يؤدي الغرض.

الثوم:

يحتوي على كميات عالية جدا من الأليسين والسيلينيوم، وهي مركبات طبيعية تساعد الكبد بشكل طبيعي لتنظيف الجسم والتخلص من السموم غير المرغوب فيها، وكمية صغيرة من الثوم مفيدة جدا في ذلك.


العنب:

يحتوي على فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تساعد الكبد في إزالة السموم وتطهير الجهاز الهضمي من السموم الضارة مثل المواد المسرطنة، ويفضل تناول كوب من عصير العنب يوميا.

الشاي الأخضر:

يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة المفيدة للكبد لتنفيذ وظيفته في تطهير الجسم من السموم، علاوة على ذلك، فالشاي الأخضر له فوائد عديدة أخرى أيضا بما في ذلك فقدان الوزن.
الجريدة الرسمية