رئيس التحرير
عصام كامل

15 مريضا ممنوعا من الصيام بأوامر الطبيب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حددت الشريعة الإسلامية شرط اساسى للوفاء بفريضة الصيام وهو القدرة دون ضرر أو ضرار على صحة الإنسان، فكما قال تعالى " فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ"، وفى هذا الإطار ينصح الأطباء بعدم صوم 15 مريضا دون إذن الطبيب المعالج.


يقول الدكتور على يوسف، استشارى أمراض الباطنة والكبد ومدير مستشفى حميات شبرا الخيمة سابقا، إن الله سبحانه وتعالى شرع الصوم من أجل خلق جو من التعاطف والتراحم بين الناس بأن يشعر الغنى بالفقير وأن يسود مبدأ التكافل في المجتمع، فضلا عن فوائد الصيام النفسية والصحية في الوقاية من أمراض مختلفة وكذلك علاج بعضها، إلا أن هناك حالات مرضية لا يفضل أداؤها للصيام دون استشارة ومتابعة الطبيب المعالج حفاظا على الحياة وطاعة أيضا لأوامر الله وتعاليم الدين السمحة بالرحمة وعدم إيذاء النفس.

ويشير يوسف إلى أكثر الحالات المرضية التي تحتاج لاستشارة طبية قبل الشروع في الصيام، نظرا لتعارض طبيعة المرض مع آلية الصوم خاصة هذا العام في ظل ارتفاع درجات الحارة وطول ساعات الصيام.

1- بعض مرضى السكري من النوع الأول خاصة الأطفال الصغار وكبار السن الذين لا يتحملون الصيام بدون سوائل، خوفًا من حدوث هبوط في نسبة السكر بالدم، ونظرًا لطول فترة الصيام هذا العام.

2- مرضى السكرى الذين تصاحبهم أمراض أخرى مثل قصور الدورة التاجية، وارتفاع ضغط الدم الشرياني، نظرًا لأن معظمهم يتناولون مدرات بول وأدوية لا يمكن تناولها على فترات طويلة لحدوث نوبات قلبية أو نوبات ارتفاع ضغط.

3- مرضى الذبحة الصدرية الحادة وكذلك المعرضين لحالات الأزمات الصدرية الحادة، ينصح بعدم صومهم إلا تحت إشراف طبى.

4- المرضى المصابين بقصور في وظائف القلب أو المعرضين لأزمات فجائية تتعلق بعضلة القلب أو الصمامات أو الشرايين، أو مرضى القلب الذين يصاحبهم ضعف في وظائف الكلى أو الكبد.

5- مرضى الفشل الكلوي أو التهابات المسالك الحادة، بسبب عدم تحملهم للجفاف ونقص المياه في أجسامهم.

6- المرضى الذين يعانون من تكوين حصوات في الجهاز البولي يراعي عند صيامهم تناول كميات كافية من السوائل أثناء الإفطار وأن يكون الصيام وفق متابعة الطبيب بالجواز أو الامتناع حسب الحالة الصحية.

7- مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي لأن المريض يحتاج إلى غذاء فيه سعرات حرارية عالية وعلى فترات متقاربة وبالتالي لا ينصح بالصوم، وكذلك مرضي تليف الكبد الذين يعانون من غيبوبة كبدية ويحتاجون إلى ضبط السوائل وحقنة شرجية على فترات متقاربة.

8- مرضي نزيف دوالي المريء لأن المريض في هذه الحالة يحتاج إلى سوائل وحقن شرجية.

9- مرضى استسقاء البطن الذين يتعاطون أدوية مدرة للبول، حيث يحتاج المريض إلى كمية من السوائل لتعويض ما يفقد منه نتيجة استعمال مدرات البول وحتى لا يتعرض إلى اختلال توازن السوائل والأملاح في جسمه خلال الصيام.

10 - مرضي أورام الكبد لأنهم يحتاجون إلى التغذية، خاصة على فترات متقاربة.

11- بعض مرضى الجهاز الهضمي مثل مرضى قرحة المعدة النشطة لا ينصح بالصيام لهم، حيث يحتاجون إلى تناول وجبات كثيرة على فترات قصيرة لمعالجة تأثيرات الحامض على جدار المعدة.

12- مرضى الحميات الذين يعانون من ارتفاع درجة الحرارة لا ينصح لهم بالصيام، حيث يحتاجون إلى سوائل باستمرار وتناول المضادات الحيوية والأدوية على فترات محددة.

13- الحوامل المعرضات للجفاف أو اللاتى يعانين من أمراض معينة مثل سواء التغذية أو التجلطات أو أمراض كثافة العظام أو مشكلات ضغط الدم أو التسمم الحملى غيرها.

14- المرضعات اللاتى يعانين من أمراض التغذية وقلة الحليب وضعف الجسم وغيرها بحسب استشارة الطبيب.

15- الأطفال الذين لديهم مشكلات صحية في التغذية أو أمراض الأنيميا ومشكلات السيولة والهيموجلوبين.
الجريدة الرسمية