رئيس التحرير
عصام كامل

لمرضى القولون.. وصفة صحية للفول على السحور تحميك من الاضطرابات

مرضى القولون
مرضى القولون
يقع مرضى القولون فى أزمة بسبب فول السحور فى شهر رمضان المبارك، فالفول أساسى على وجبة السحور، ولكنه يهيج القولون ويسبب اضطرابات مزعجة، ما يزعج مرضى القولون كثيرا خلال فترة الصيام.


وقالت الدكتورة منى أيمن، خبيرة التغذية: إن الفول من الأطباق المهمة على وجبة السحور فى شهر رمضان المبارك، لأنه يساعد الصائم على الصيام بدون تعب أو جوع أو عطش، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين والألياف، كما أنه يحتوى على الفولات وفيتامينات ب وسى وأ وحديد وكالسيوم وبوتاسيوم.

وأضافت "منى"، أن الفول رغم فوائده العظيمة، إلا أنه قد يضر كثيرا براحة مرضى القولون، لأن قشرته ثقيلة وتسبب تهيج القولون، وتزعج مرضى القولون كثيرا، لأنها تسبب الانتفاخات والغازات والإسهال أو الإمساك والشعور بعدم الراحة، وبالتالى يخشى مرضى من تناول الفول طوال الشهر الكريم.

وتابعت، أن هناك طريقة مبتكرة ومميزة تجعل مرضى القولون يتناولون الفول بدون أى مشكلات صحية أو مشاكل بالقولون، وهى:

المكونات

فول مدمس
القليل من الملح
3 ملاعق زيت زيتون
رشة كمون
عصير ليمونة

طريقة عمل الفول لمرضى القولون

- نفرم الفول فى الخلاط الكهربائى جيدا.

-  نصفيه فى مصفاة ذات فتحات صغيرة، للتخلص من قشوره.

-  نتبله بالملح والكمون والزيت والكمون، ويقدم بعدها ساخنًا.

تنظيم وجبة الإفطار

وأوضحت خبيرة اتغذية، أنه على مريض القولون أن يكون أكثر حرصًا فى شهر رمضان المبارك، من حيث تنظيم الوجبات، وعدم تناول الطعام مرة واحدة، للحفاظ على هدوء اقولون، حيث يجب الإفطار على التمر وكوب لبن أو ماء، ثم تأدية صلاة المغرب، ثم تناول طبق الشوربة الدافئ بجانب السلطة والقليل من البروتين والنشويات.

أهمية الصلاة للجسم

وأضافت، ثم يتم بعدها أداء صلاة التراويح، وهى بمثابة تمارين رياضية هامة تساعد على تنظيم حركة الجهاز الهضمى، وتمنع الشعور بالكسل والخمول عقب وجبة الإفطار، فالصلاة عبادة كما أنها مهمة للصحة، بعدها يتم إكمال وجبة الإفطار، وقبل أذان الفجر يتم تناول السحور، مع مراعاة الإكثارمن السوائل طوال فترة الإفطار، مع الإقلال من الدهون والسكريات، نه أكلات تسبب العطش وتضعف المناعة وتؤثر بالسلب على القولون.
الجريدة الرسمية