رئيس التحرير
عصام كامل

طبق السلطة الخضراء.. اكتشف فوائده للجسم وللوقاية من كورونا

فوائد طبق السلاطة
فوائد طبق السلاطة
طبق السلطة الخضراء من الأكلات التي يوصي بها دائما الأطباء وخبراء التغذية، لاحتوائه على كل الخضروات الطازجة التي تقدم للجسم الكثير من الفيتامينات والمعادن التي لا حصر لها، وكلما كان متنوعا ويحتوي على خضراوات اكثر كلما كان أكعظم فائدة، كما أنه يعد من أفضل سبل الحماية ومحاربة فيروس كورونا المستجد.


ونستعرض في التقرير التالي، أهم فوائد الخضروات التي يجب أن يحتوي عليها طبق السلطة اليومي.




فوائد البقدونس
ويؤكد دكتور أحمد دياب استشاري التغذية وعلاج السمنة والنحافة، أن البقدونس يعد من أهم مكونات طبق السلطة التي يجب تناوله يوميا، ويستعرض فوائده في السطور التالية.

البقدونس يعمل على خفض الدهون والكوليسترول الضار، وذلك لأنه يعمل على زيادة افراز العصارة الصفراوية التي تقوم بهضم الدهون والمأكولات الدسمة، إلى جانب احتواءه على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف.

في عمليات الهضم بصفة عامة، ويجعل اليوم بلا أي مشاكل في الهضم، او التلبك المعوي.

كذلك احتواء البقدونس على فيتامين (أ) يجعله الغذاء الأمثل لوقاية البشرة من الجفاف، وخاصة مع قدوم فصل الصيف، ومع ارتفاع درجة الحرارة.




فوائد الكرفس
تؤكد دكتورة مروة كمال أخصائية التغذية، أن للكرفس العديد من الفوائد الصحية التي تجعلنا لابد أن نحرص على تناوله بشكل يومي، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

الكرفس يحتوي على الكثير من البوتاسيوم والصوديوم مما يجعله يساعدك في تعويض ما فقدته من مياه على شكل عرق ويعيد شحن طاقتك، كما أنه يرطب جسمك ويحميه من الجفاف. 

يحتوي الكرفس على مركبات مضادة للسرطان مثل "الكومارين" ، والتي تساعد في حماية جسمك من العديد من أنواع السرطانات، كسرطان الجلد واللسان والمريء والكبد والقولون.

يعمل كمضاد لتجلط الدم، ويعمل على تعزيز نشاط بعض خلايا الدم البيضاء، مما يجعله أفضل وقاية من فيروس كورونا

يحتوي على مجموعة من المركبات التي تساعد على استرخاء العضلات مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم.

المواد الكيميائية الموجودة في الكرفس مثل "البولياسيتلين" و"الوتيولين" تساعد في تخفيف الألم الناجم عن التهاب المفاصل والروماتيزم، كما أنه يقلل من التهابات الأنسجة والألم الناتج عنها.




فوائد البنجر
يمد البنجر الجسم بالطاقة ويعزز القدرة على التحمل، فالنترات الموجودة في البنجر تتحول إلى إلى أكسيد النيتروجين في الجسم، الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية للسماح بمزيد من الأكسجين، لذلك فهو الأنسب لمحاربة فيروس كورونا

يحتوي على بيتالاين، والتربتوفان، وهي عناصر مضادة للاكتئاب، إلى جانب حمض الفوليك.




فوائد الطماطم
تحتوي على فيتامين سي وفيتامين ايه، والليكوبين، ومضادات الأكسدة القوية، لذلك فهي تعمل على حماية الجلد من أضرار الشمس ومن التجاعيد المبكرة، وتقوي المناعة.




الخيار
ويقدم دكتور سامح السماحي أخصائى التغذيه العلاجية، في السطور التالية، أهم فوائد الخيار في طبق السلاطة.

ترطيب الجسم
الخيار يحتوي على نسبة عالية من الماء، فحوالي 90 % من الخيار يكون من الماء، كما أنه يحتوي على الالياف التي تجعله يعمل على تسهيل عملية الهضم، كما أنه مدر للبول .

علاج ارتفاع ضغط الدم
يحتوي على المغنسيوم الذي يعمل على علاج ارتفاع ضغط الدم، والتهاب المفاصل ومرض النقرس.

ترطيب البشرة
يحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على ترطيب البشرة، وتخليصها من التخلص من الهالات السوداء والانتفاخات التي تظهر حول العينين، إلى جانب احتواء الخيار على السيليكون والكبريت المفيدان لنمو الشعر.

علاج حروق الشمس
 الخيار يحتوي على مجموعة من  الفيتامينات مثل (A.B.C)، ولذلك نجده مفيدا في علاج حروق الشمس وتقوية الأظافر، إلى جانب احتواءه على مادة "اللجنين" التي تساعد على مقاومه الخلايا السرطانية.
الجريدة الرسمية