رئيس التحرير
عصام كامل

تعرفي على فوائد التين الشوكي للحامل

التين الشوكي
التين الشوكي
يعد التين الشوكي من الفواكه الصيفية التي يعشقها الكثير من الأشخاص و يفرطون في تناولها خلال الموسم الصيفي فما هي أبرز هذه الفوائد التي تعود علي الصحة بشكل عام عند تناوله؟ و هل له فائدة خاصة على المرأة الحامل؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية:


ـ يعد التين الشوكي مصدر غني بالعناصر الغذائية، حيث يحتوي على كميات عالية من الألياف، ومضادات الأكسدة، والكاروتينات وهي أصباغ صفراء وحمراء وبرتقالية اللون وهي التي تعطي الخضروات والفواكه ألوانها المميزة، كما أنها تعمل كمضاد للأكسدة.

ـ خفض مستويات الدهون في الجسم، حيث يعد التين الشوكي خياراً جيداً لخسارة الوزن، بالإضافة إلى أنه يساعد على تعزيز صحة القلب.

ـ أظهرت دراسة نُشرت في مجلة التغذية عام 2015 أن تناول التين الشوكي يُساهم في خفض نسبة الدهون في الجسم، والكوليسترول، وضغط الدم بشكل ملحوظ.

ـ التقليل من الإجهاد، إذ قد يُساعد استهلاك التين الشوكي على تقليل عملية الإجهاد التأكسدي، وهي عملية ينتج عنها تلف خلايا الجسم، وتجدر الإشارة إلى أن الأجهاد التأكسدي يزيد أيضاً من خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالشيخوخة، مثل تصلب الشرايين، والسرطانات، كما يساعد تناول لب فاكهة التين الشوكي على تحسين مستويات مضادات الأكسدة في الدم.

ـ وأشارت بعض النتائج الناتجة عن العديد من الدراسات العلمية التي نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية إلى أن تناول 500 جرام من مكملات التين الشوكي يومياً لمدة أسبوعين تُساعد على تحسين حالة الإجهاد التأكسدي بشكل كبير لدى كبار السن بالتحديد.

ـ وعلى الرغم من كم هذه الفوائد إلا أنه لا تتوفر آية معلومات موثوقة أو أدلة علمية كافية حول فوائد أو درجة أمان تناول التين الشوكي من قبل الحامل، لذلك ينصح بتجنب الإفراط في تناوله خلال مرحلة الحمل.
الجريدة الرسمية