رئيس التحرير
عصام كامل

بحيل بسيطة وسريعة.. علاج الزغطة المستمرة عند الكبار

علاج الزغطة المتكررة
علاج الزغطة المتكررة
"الزغطة"، أو كما يطلق عليها أيضا "الفواق"، هو تلك الحالة الغريبة التي تنابنا أحيانا ويخرج صوتا غريبا مرتفعا من الفم، مع هزة في الجسم كله، ولا يمكننا منعها، أو التوقف عنها بإرادتنا، وكثيرا ما تصيب صاحبها بالإحراج الشديد، عندما تحدث في جمع من الناس، ولا يمكن التخلص منها، حتى بشرب الماء، كالمتعارف عليها.


ما هي الزغطة


وتشير الدكتورة لورا باولا استشاري التغذية العلاجية ، إلى إن هي عبارة عن تقلصات لا إرادية متكررة وغير منضبطة لعضلات الحجاب الحاجز، وهي تخلق شعورًا بعدم الارتياح والإزعاج، وأحيانا تصيب صاحبها بالإحراج، عندما يكون له صوت مرتفع، و“الزغطة" أو "الفواق" من الظواهر التي يتعرض لها الأطفال الرضع كثيراً، وخاصة في الأشهر الأولى من عمر الرضيع، وتصيب الكثير من الأمهات بالقلق، وتحتار في طرق تخليص الطفل منها، ظنًا منهم أنها تسبب لهم ألمًا أو ضيقًا.

أسباب حدوث الزغطة

تضيف دكتورة لورا، أن هناك العديد من الأسباب وراء الإصابة بـ"الزغطة"، مثل تناول الطعام بسرعة، أو الإفراط في تناول الطعام، وابتلاع الهواء، والتدخين، وشرب الشاي الساخن أو القهوة تليها المشروبات الباردة.




علاج الزغطة

وللتخلص من الفواق "الزغطة"، قدمت استشاري التغذية العلاجية مجموعة من الحلول لوقفها، والتي تستعرضها في السطور التالية.

تدليك سقف فمك

باستخدام كرة من القطن، دلكي سطح الفك العلوي ببطء.

تناول ملعقة من السكر

واحدة من الطرق السهلة والطبيعية لوقف الفواق هي تناول ملعقة صغيرة من السكر، ومضغها قليلا ثم ابتلاعها.

الأصابع في أذنيك

ضعي إصبعك داخل كل أذن في وقت واحد وأبقيه داخلها لمدة خمس دقائق، وادفعي قليلا بإصبعك داخل أذنك.

الشرب أو الغرغرة بالمياه

يمكنك شرب المياه أو الغرغرة بها، ببطء وبشكل مستمر حتى يتوقف الفواق.

احبس أنفاسك

خذي نفسا عميقا واستمري على هذا الوضع لأطول فترة ممكنة، فهذا يسمح بتمدد عضلات الحجاب الحاجز، ولتكرر هذه العملية عدة مرات.

التنفس في كيس ورقي

هذه العملية ستؤدي إلى زيادة ثاني أكسيد الكربون في مجرى الدم مما يصرف الجسم عن الفواق، لأنك ستكونين مركزة نحو التخلص من ثاني أكسيد الكربون.

السعال، التجشؤ أو العطس

إذا استطعت القيام بإحدى العمليات السابقة، فيمكنك التخلص من الفواق، لأنها تتسبب في انقباض الحجاب الحاجز، وبالتالي يتوقف الفواق.

مكعبات ثلج

تعمل مكعبات الثلج على تهدئة الأعصاب وتساعد على وقف الفواق، ولتطلب من شخص آخر أن يضع مكعبات الثلج على وجهك دون علمك، لأن الشعور المفاجئ من البرودة، يساعد في توقف الزغطة.
الجريدة الرسمية