رئيس التحرير
عصام كامل

الطب الوقائى: لم نسجل حالات فقدان سمع بسبب كورونا

فيتو
مع بدء الموجة الثالثة لفيروس كورونا، وتحور الفيروس فى بعض البلاد، وظهور أعراض جديدة له، تتخذ بعض الدول ومنها مصر، بعض الإجراءات لمنع وصول الفيروس المستجد لها، ولكن هذا يتوقف على وعى المواطنين.


قال الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، أن حالات الإصابة بفيروس كورونا، زادت بسبب حلول شهر رمضان المباك، وطقوس العزومات والخروجات فى هذا الشهر الكريم مع قلة الإلتزام بالإجراءات الاحترازية.

تدابير الدولة للحد من انتشار الكورونا

وأضاف "عيد"، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخيريامصر" المذاع عبر فضائية "القناة الأولى"، أن الدولة اتخذت بعض التدابير لمنع تفاقم أعداد المصابين بالكورونا فى مصر، وعلى المواطنين أن يساعدوها فىذلك من خلال الإلتزام بإرتداء الكمامات، والتباعد الإجتماعى، حفاظا على صحة جميع المواطنين.

لقاح فيروس كورونا

وتابع، أن مصر من أولى الدولى التى حصلت على لقاح فيروس الكورونا، وبدأت بتطعيم المواطنين به منذ فترة، وهو الأمر الذى يقلل من مخاطر فيروس الكورونا، خاصة على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

أعراض فيروس كورونا المستجد

وعن أعراض فيروس كورونا المستجد "الموجة الثالثة، قال رئيس الطب الوقائى، أن أعراض الفيروس المستجد هى نفس الأعراض المعتادة لاتختلف كثيرا، مثل الصداع وفقدان حاسة الشم والتذوق، والسعال والحمى، وتتفاوت درجة الإصابة مابين خفيفة أو شديدة من شخص لآخر على حسب المناعة، وإلى الآن لم تسجلفى مصر حالات فقدان سمع بسبب الكورونا.

الالتزام بالإجراءات الوقائية

وأكد "علاء عيد"، أن الزيادات فى مصر إلى الآن لا تقلق، وسببها العزومات فى شهر رمضان، وقلة الالتزام بالإجراءات الوقائية، ولكن على المواطنين التكاتف للعبور من هذه الأزمة، من خلال الإلتزام بالإجراءات الوقائية لفيروس الكورونا، والحصول على اللقاح.

الوقاية من الكورونا

وللوقاية من فيروس الكورونا، يجب اتباع الآتى:

- يجب عند الاستيقاظ من النوم غسل الأيدى والمضمضة بالماء والاستنشاق.
- عدم الإمساك بأى طعام باليد بدون غسلها.
- لكل فرد فى المنزل طبقه وملعقته الخاصين على مائدة الطعام.
- تناول الخضراوات والفاكهة في الصباح لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر المهمة.
- الإكثار من تناول السوائل الدافئة.
- محاولة التباعد فى المنزل وفى حالة وجود أفراد كثيرة فى المنزل يفضل ارتداء الكمامة.
- عدم الخروج من المنزل بدون الكمامة.
- عند العودة إلى المنزل، يجب خلع الكمامة بحرص والتخلص منها فى القمامة.
- غسل اليدين جيدا بالماء والصابون على مداراليوم.
- فى حالة مقابلة شخص خارج المنزل مشتبه كورونا يجب خلع الملابس عقب العودة وغسلها.
الجريدة الرسمية