رئيس التحرير
عصام كامل

الأضرار الجسدية لختان الإناث

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ختان الإناث أو "تشوبه الأعضاء التناسلية للأنثي" هو عادة فرعونية سودانية ليس لها أي علاقة بالدين أو العفة والطهارة ولكنها سلوك خاطئ يتم ارتكابه في حق الفتاة ويترتب عليه نتائج سلبية على الصحة الجسدية والنفسية.

و يقول الدكتور رأفت العشري أستاذ النساء والتوليد إن عملية ختان الإناث غير مصرح بها طبيا لذلك يتم عملها بطرق غير صحيحة ومن قبل أشخاص غير متخصصين لذلك ينتج عنها الالتهابات نتيجة لعدم الوعي الكافي أيضا عند بتر الجهاز التناسلي يؤدي إلى حدوث إعاقة في العلاقة الجنسية سواء كان تأثيرا نفسيا وهو الشعور بعدم الإشباع والرضا والتأثير الجسدي مما يؤدي إلى فشل العلاقة الجنسية.

و يضيف الدكتور رأفت أن عملية الختان تؤثر أيضا على شخصية الفتاة فعند إجراء تلك العملية تشعر الفتاة بالخوف والقلق مما يؤثر على حالتها النفسية فالآثار الجسدية في الغالب تكون محدودة ويمكن أن يتم علاجها ولكن الأضرار النفسية تكون مصاحبة للحالة فترة أطول ومن الصعب علاجها بشكل سهل.

و يؤكد الدكتور رأفت أن عادة ختان الإناث هي عادة فرعونية سودانية يتم عملها في مصر وفي بلدان جنوب أفريقيا فقط وﻻ تتعلق بالدين والدليل أن السعودية والدول العربية ﻻ تقوم بفعل ذلك ولكن يسمح بعملها للفتاة إذا وجد تشوه خلقي ويجب تعديله ويتم عملها بواسطة الطبيب المخصص غير ذلك فهي ممنوعة تماما.
الجريدة الرسمية