رئيس التحرير
عصام كامل

استشاري مناعة تستعرض خطورة فيروس كورونا | فيديو

فيتو
أكدت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية،على خطورة سلالة فيروس كورونا على كبار السن وأصحاب الامراض المزمنة.

وأوضحت عبدالوهاب خلال لقائها على قناة ten، أن اللقاح يقلل من مستوى الأعراض لكن لا يمنع الإصابة بالفيروس، لافتة إلى أنه يعمل على تمهيد الجهاز المناعى لاستقبال الفيروس.


وأشارت إلى أن الصين أكدت أن اللقا مناسب للفيروس لحين استكمال الدراسات على السلالات الجديدة. 
 


تابعت حديثها:  اللقاح الصينى ليس له ضرر على الإنسان، موضحة أن لقاح فايزر هو الذي تدور حوله هذه الشائعات، مؤكدة أنه يحتاج إلى النقل فى ثلاجات خاصة (-70) كما أن فترة صلاحيته تتراوح من 9-10 أيام حتى وصوله إلينا.

أشارت استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية، إلى أن  لقاح فايزر يحتاج إلى إجراءات خاصة، كما أنه يعتمد على تقنية الهندسة الوراثية التى لها أثرها على المدى البعيد، مؤكدة أن اللقاح الصينى هو الأكثر فعالية  لمقاومة فيروس كورونا.


وتكشف أول دراسة عن السلالة المتحورة من فيروس كورونا المستجد، التي ظهرت أولا في بريطانيا، عن المزيد من المعلومات الخاصة بهذه السلالة، ومدى خطورتها والتدابير الوقائية التي ينبغي أخذها لوقف تفشيها.

وأكدت الدراسة التي أجراها مركز النمذجة الرياضية للأمراض المعدية في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، أن السلالة المتحورة معدية أكثر من السلالات الأخرى لكورونا بنسبة 56%، وستتطلب مزيدا من الإجراءات الإضافية لاحتوائها.

ووجدت الدراسة أنه ما من دليل على كون السلالة الجديدة أكثر فتكا من السلالات الأخرى.

الجريدة الرسمية