رئيس التحرير
عصام كامل

أعراض التهاب الجيوب الأنفية.. وأفضل علاجات طبيعية

أعراض التهاب الجيوب
أعراض التهاب الجيوب الأنفية
مع اقتراب فصل الربيع تزداد حالات الشكوى من التهاب الجيوب الأنفية، نتيجة التغير وعدم الاستقرار في الطقس، وهو من المشاكل الصحية التي تسبب إزعاجا لأصحابها؛ بأعراضها المؤلمة، ويعد الصداع الشديد هو أسوأ أعراض التهاب الجيوب الأنفية، وأحيانا قد لا يلتفت المريض لكون سبب هذا الصداع هو الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، مما يزيد من سوء الحالة، ويؤخر من الشفاء.


علاج التهاب الجيوب الأنفية 


وفي هذا الصدد أكدت الدكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، أنه كلما كان اكتشاف الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية مبكرا أمكن علاجه بأسرع وقت لتجنب آلامه المبرحة، وهو ما يمكن ملاحظته من خلال وجود بعض الأعراض التي تنذر بالإصابة، وهو ما تستعرضه في السطور التالية:
 
- الشعور بصداع شديد وتحديدًا في منطقة الجبهة والمنطقة بين العينين والأسنان والفك العلوي.

- انسداد في الأنف والحمى مع التعب الشديد والإعياء.

- التهاب الحلق والسعال.




وأوضحت الدكتورة مروة، أنه يمكن مواجهة آلام والتهاب الجيوب الأنفية، دون اللجوء للمسكنات والمهدئات، التي تصيب الجسم بالكثير من المضاعفات، وذلك من خلال الاستعانة بالعديد من المواد الطبيعية، التي تعمل كمسكنات طبيعية، وكذلك كعلاج للالتهاب، دون أي مضاعفات وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

البصل والثوم

هذه الأطعمة تحارب البكتيريا وتعزز الجهاز المناعي، ويمكنك أن تأكل الثوم الخام، ولكن إذا كنت لا تحب رائحة أو طعم الثوم، يمكن تناوله في شكل أقراص.

الزنجبيل

يمكن نقع الزنجبيل في الماء الساخن لمدة 10 دقائق، وشربه فهو فعال في علاج مشكلة التهاب الجيوب الأنفية.

العسل بالليمون 

يصنع مشروب من الليمون والعسل في الماء الساخن، وسيعمل العسل كمضاد حيوي، والليمون يحتوي فيتامين C، الذي يهاجم فيروس البرد، ويخلص من التهابات الجيوب الأنفية، على أن يتم شرب 3 أكواب من هذا المشروب يوميًا لمكافحة العدوى بسرعة.

أعراض الإصابة بالأنفلونزا الموسمية.. وأفضل أعشاب لعلاج مضاعفاتها

الحساء

كما نصحت بتناول كل أنواع الحساء ويفضل الحساء واضحة، مثل حساء الدجاج وحساء الخضار، فهو يساعد على تسييل المخاط وطرده خارج الجسم، إلى جانب ذلك، فإنه سيخفف مشكلة التهاب الحلق والجيوب الأنفية.
الجريدة الرسمية