رئيس التحرير
عصام كامل

55 مليار جنيه تكلفة مونوريل العاصمة.. والتشغيل 2022

القطار المكهرب
القطار المكهرب
أكد اللواء عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أنه سيتم الانتهاء من قطار العاصمة في النصف الثاني من 2022، موضحا أن تكلفة المشروع 55 مليار جنيه تتحمل الموازنة 25% منها والباقي قروض ميسرة على 15 سنة يتم سدادها بعد التشغيل.


وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "حديث القاهرة" المذاع على فضائية "القاهرة والناس"، تقديم الإعلامي خيري رمضان أن "المونوريل"، يضم 22 محطة، مشيرا إلى أن المشروع عبارة عن 4 خطوط تغطي الجمهورية كلها، و"المونوريل" يتم التحكم فيه آليا بسرعة من 80 إلى 120 كيلو في الساعة.

وأوضح أن المونوريل وسيلة مواصلات ذكية، وقطارات المونوريل تصل فى أغسطس المقبل. 

وتأتي خطط وزارة النقل للتوسع في الجر المكهرب في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في إنشاء وسائل النقل بالجر الكهربائي بما يساهم في تعظيم منظومة النقل الجماعي في مصر وتسهيل حركة تنقل المواطنين وتقديم خدمات نقل متميزة.

وتستهدف النقل خلال الشهور القادمة الانتهاء من مشروعات مونوريل 6 أكتوبر ومشروع القطار المكهرب السلام العاشر وذلك لتسهيل عمليات نقل الركاب والمتعاملين مع العاصمة الادارية الجديدة.

وتأتي خطط النقل في إطار مخطط شامل للربط  بين كافة وسائل النقل المختلفة لتسهيل الحركة بين الركاب القادمين والمسافريين من وإلى  العاصمة الجديدة والمناطق الجديدة.

ويأتى ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في إنشاء وسائل النقل بالجر الكهربائي بما يساهم في تعظيم منظومة النقل الجماعي في مصر وتسهيل حركة تنقل المواطنين وتقديم خدمات نقل متميزة.
وكان الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، قام بجولة تفقدية في مشروع قطاع مونوريل السادس من اكتوبر الذي يبلغ  طوله  42 كم وعدد محطاته 12 محطة حيث يمتد من محطة المنطقة الصناعية بـ ٦ أكتوبر وحتى محطة وادي النيل بالمهندسين. 

وتفقد الوزير اعمال تنفيذ خوازيق واعمدة المسار والمحطات والورشة الخاصة  بقطاع مونوريل 6 أكتوبر ووجه بان يكون العمل على مدار الساعة والالتزام بالجدول الزمني المحدد والمتفق عليه وان يتم موافاته بتقارير أسبوعية عن تقدم الأعمال، وأن يتم تنفيذ كافة مراحل المشروع بالتوازي مع الأعمال المدنية الجاري تنفيذها على ارض الواقع من حيث تنفيذ تصميمات أعمال الأنظمة والوحدات المتحركة والتي تقوم بها  شركة بومباردييه.

الجريدة الرسمية