رئيس التحرير
عصام كامل

5 مزايا تحصل عليها المطارات من خلال الشهادات الرقمية في ظل كورونا

المسافرين بمطار القاهرة
المسافرين بمطار القاهرة
حذر الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" من احتمال انتشار الفوضى في المطارات في حال لم تتصرف الحكومات بسرعة لاعتماد العمليات الرقمية لمستندات السفر الصحية (شهادات التطعيم ونتائج فحوصات كوفيد-19) وغيرها من الإجراءات المتعلقة بمرض كوفيد-19 وستكون التأثيرات شديدة.


ويمكن للحكومات التي تتطلب تقديم مستندات صحية عند السفر، أن تدمج هذه الأذونات ضمن الإجراءات المؤتمتة هو الحل الأمثل لضمان عودة حركة السفر بسلاسة.

وتتطلب هذه الخطوة شهادات رقمية مُعترف بها عالمياً وتخضع لمعايير موحّدة ومتوافقة مع مختلف الأنظمة في المطارات لشهادات التطعيم ونتائج فحوصات كوفيد-19.

وتقدّم الشهادات الرقمية الفوائد التالية:

 تجنب الوثائق المزوّرة.

تمكين الحكومات من اعتماد إجراءات تدقيق بسيطة ومختصرة في المطارات.

 تقليص الطوابير وتخفيف الازدحام ووقت الانتظار في المطارات من خلال دمج إجراءات تسجيل الدخول ذاتية الخدمة (عبر الإنترنت أو الأكشاك أو تطبيقات الهواتف الذكية).

رفع مستوى الأمان من خلال التكامل مع تكنولوجيا الهوية الرقمية المستخدمة في عمليات الهجرة.

تقليل مخاطر العدوى بمرض كوفيد-19 عن طريق تناقل الوثائق الورقية بين الأشخاص.

حجوزات السفر
وأضاف الاتحاد الدولي للنقل الجوي: "لا يحتمل الوضع الراهن المزيد من التأخير، لا سيما مع انتشار حملات التطعيم وتخفيف القيود المفروضة على الحدود، وتظهر أنماط الحجوزات أن مستويات الطلب المتراكمة وصلت إلى مستويات عالية جداً، غير أن الحكومات والسلطات المختصة تتصرف بشكل فردي منعزل وتتجاوب مع الواقع ببطء شديد. ولا يزال بالإمكان استئناف حركة الطيران بسلاسة، ولكن يجب على الحكومات أن تدرك مدى أهمية سرعة اتخاذ الإجراءات الضرورية".

الدول الصناعية
وطلب الاتحاد الدولي للنقل الجوي من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى التعاون مع قطاع النقل الجوي لقيادة جهود استئناف حركة السفر العالمية، ومن خلال هذا التعاون، يمكننا ضمان تلبية المتطلبات الحكومية للسفر الآمن بالاستعانة بحلول يمكن تفعيلها بكفاءة عالية.
الجريدة الرسمية