رئيس التحرير
عصام كامل

وزير النقل: أتواصل مع ساويرس لتوضيح النقاط العالقة بمشروع القطار الكهربائي

وزير النقل كامل الوزير
وزير النقل كامل الوزير
قال المهندس كامل الوزير وزير النقل، إن شبكة مشروع القطار الكهربائي السريع تمتد لـ 1750 كيلو وليس 1000 كيلو وتربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط، لافتًا إلى أن المشروع سيربط ميناء السخنة بميناء الإسكندرية ويمر بمحطات نقل ركاب ونقل بضائع.


وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، أنه سيتواصل مع المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال ورئيس شركة أوراسكوم لتوضيح النقاط العالقة حول مشروع القطار الكهربائي السريع، لافتًا إلى أن شركة أوراسكوم شريك أساسي في تنفيذ المشروع.

معقبًا: "المشروع سيصل أيضًا إلى الجونة والغردقة ولدينا اهتمام كبير بدعم السياحة".

ولفت إلى أن في مشروع القطار الكهربائي ستكون هناك خطوط إقليمية يستقلها العمال والفلاحون والبسطاء وأصحاب الدخل البسيط ومحدودي الدخل، مشيرًا إلى أنه سيتم إنشاء خط ثان للصعيد موازٍ للخط القديم
لحل أزمة الزحام بقطارات السكك الحديدية التي تصل إلى 180 و200% من الطاقة الاستيعابية.

ولفت إلى أنه من المتوقع زيادة تكلفة مشروع القطار الكهربائي لتصل إلى 33 مليار دولار.

وأوضح أن مصر لن تدفع مليمًا واحدًا فيما يتعلق بصيانة المشروع لمدة 15 عامًا، مشيرًا إلى أن حجم الأعمال التي ستنفذها شركة سيمنز الألمانية تقدر بـ3 مليارات دولار ولكنها لن تقوم بتنفيذ كامل مشروع القطار الكهربائي السريع.

وأكد أن تكلفة مشروع القطار الكهربائي سيتم سدادها على مدار 20 عامًا، لافتًا إلى أن القطار الكهربائي السريع لن يكون للأغنياء فقط ولكن لجميع فئات الشعب حتى محدودي الدخل مع العمال والفلاحين.

ودخلت مصر منظومة القطارات الكهربائية فائقة السرعة لتدعيم شبكة النقل وربط وسائل النقل كافة ببعضها من خلال النقل متعدد الوسائط والخاص، وذلك بهدف تقليل خسائر السكك الحديدية وتوفير فرص عمل جديدة للشباب في مشروعات النقل.

وتتجه الحكومة المصرية إلى الاعتماد على منظومة النقل النظيف بعيدا عن استهلاك السولار والتحول تدريجيا إلى النقل المكهرب النظيف والأكثر سرعة، حيث انطلقت قاطرة القطارات المكهربة في مصر خلال الفترة الأخيرة بداية من قطار «السلام العاشر» لتتحول إلى مجموعة كبيرة من مشروعات القطارات المكهربة المرشحة للتنفيذ خلال فترة وجيزة، على رأسها قطار «السلام العاشر وقطار العلمين العين السخنة وقطار مونوريل 6 أكتوبر وقطار مترو المنصورة وأبو قير المكهرب البديل لخط أبو قير الإسكندرية والذي أطلق عليه لقب مترو الإسكندرية».

القطار المكهرب
وتقدم «فيتو» لقرائها أبرز مشروعات القطارات الكهربائية التي تعمل على تنفيذها وزارة النقل.

مشروع قطار السلام العاشر
يربط قطار السلام العاشر بين «محطة مترو عدلي منصور ويصل إلى العاصمة الإدارية» ويمر بعدد من المحطات على طوال الطريق، ويتم تنفيذ المشروع بواسطة شركة إفيك الصينية بقرض من الحكومة الصينية، ويبلغ طول المشروع 90 كيلومترا وبعدد محطات 16 محطة.

قطار العلمين العين السخنة
تنفذه شركة سيمنز الفرنسية بطول 460 كيلومترا وتكلفة تقترب من 20 مليار دولار ويخدم حركة السياحة بين العين السخنة والعلمين من خلال الربط بين القطار وبين العاصمة الإدارية من خلال امتداد متوقع لقطار العاصمة.

قطار مونرويل 6 أكتوبر
يتقاطع القطار مع خط مترو الأنفاق في محطة جامعة الدول بالخط الثالث لمترو الأنفاق، ويخدم مدن السادس من أكتوبر والشيخ زايد والتوسعات الجديدة، وهو عبارة عن وسيلة نقل جماعي كثيفة أحادي السكة.

قطار أبو قير أو مترو الإسكندرية
تبلغ تكلفة إنشاء البنية التحتية لقطار أبو قير ما يقرب من 6 مليارات دولار تقريبا، ويعمل بديلا لقطار أبو قير الإسكندرية الحالي ومن المقر البدء في تنفيذه بداية من أبريل المقبل لخدمة مدينة الإسكندرية بالكامل.

قطار المنصورة المكهرب
مشروع جديد للقطارات المكهربة يتم التخطيط له في إطار التوسع في مشروعات القطارات المكهربة في مصر خلال الفترة المقبلة والتي من المتوقع أن تساهم في تعديل شامل في منظومة النقل في مصر قريبا.

القطار المكهرب | وتهدف الحكومة المصرية في عملية إحلال لعدد من خطوط السكك الحديدية خلال الشهور والسنوات المقبلة في حال نجاح تجارب مشروعات القطارات المكهربة لتحويله إلى العمل بنظام الجر المكهرب بدلا من النظام الحالي للجر بالديزل، وذلك تنفيذًا مع مساعي الحكومة لتقليل الاعتماد على السولار والتحول للطاقة النظيفة والجر المكهرب.

الجريدة الرسمية