رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الآثار يؤكد انتهاء تجهيزات المتحف المصري الكبير في توقيتاتها

اجتماع وزير السياحة
اجتماع وزير السياحة والآثار مع قيادات المتحف المصري الكبير
أكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، ضرورة الانتهاء من جميع الأعمال بالمتحف المصري الكبير وجاهزيتها في التوقيتات المحددة لها مسبقا وتذليل كافة العقبات، والتنسيق الكامل بين جميع الجهات المعنية، مشيدا بأعمال العرض المتحفي بقاعات الملك توت عنخ آمون والدرج العظيم. 


جاء ذلك خلال اجتماع عقده الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، بمقر المتحف المصري الكبير مع اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور الطيب عباس مساعد الوزير للشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، وذلك لمناقشة آخر مستجدات الأعمال بالمتحف.

قاعة الملك توت عنخ آمون 
واستعرض وزير السياحة والآثار آخر تطورات الأعمال بالعرض المتحفي الخاص بقاعات الملك توت غنخ آمون والدرج العظيم، وأعمال تثبيت تماثيل الملك سنوسرت الأول في مكان عرضها النهائي بالمتحف وغيرها من الأعمال الأثرية. 

وبحث وزير السياحة والآثار آلية للتنسيق لبدء عرض القطع الأثرية الثقيلة بالمرحلة الثانية بالمتحف والتي تضم القاعات الرئيسية بالمتحف والتي ستعرض قطع أثرية منذ عصور ما قبل التاريخ وحتي اليوناني الروماني، حيث تم الانتهاء من نقل وترميم ٥٤٩ قطعة أثرية، وجاري استكمال نقل ١٨٦ آخرين، بالإضافة إلي مناقشة مستجدات أعمال الطرح والتعاقد مع التحالف الذي سيقوم بتقديم وتشغيل الخدمات بالمتحف. 

وترأس الدكتور خالد العناني، عصر اليوم الأحد، الاجتماع الثاني لمجلس إدارة هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، وذلك بمقر المتحف بالفسطاط، حيث تم اعتماد مقترح الهيكل التنظيمي لهيئة المتحف، و اعتماد خطة العمل الخاصة بهيئة المتحف مع منظمة اليونسكو لمدة عامين.

تعيين أول وكيل لوزارة السياحة والآثار 
وكان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أصدر قراراً وزارياً بندب سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للمكاتب الداخلية للقيام بمهام واختصاصات وظيفة الوكيل الدائم لوزارة السياحة والآثار، لتكون أول وكيل دائم للوزارة بعد إعادة الهيكلة، وذلك لحين شغل الوظيفة بالطريق المُقرر قانوناً

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على تمكين الكفاءات بها والاعتماد على الكوادر المتميزة من ذوي الخبرة لترقي المناصب القيادية بما يساهم في النهوض بمنظومة العمل داخل الوزارة.

وكانت سامية سامي التحقت بالعمل بوزارة السياحة عام ١٩٩١ بمكتب الوزارة بميناء القاهرة الجوي، حيث أسند لها العديد من المهام والمسئوليات والعديد من الوظائف الإشرافية، وتم تعيينها مدير عام لمكتب الوزارة بالمطار، ثم رئيسا للإدارة المركزية للمكاتب الداخلية، حتى شغلت منصب القائم بأعمال رئيس قطاع الأنشطة السياحية والمكاتب الداخلية بالوزارة.

وحصلت الوكيل الدائم لوزارة السياحة والآثار على ليسانس الآداب قسم اللغة الانجليزية بجامعة القاهرة، وتلقت العديد من الدورات التدريبية الهامة في مجالات إدارة الأعمال والعلاقات العامة والترجمة من الجامعة الأمريكية، واجتازت برنامج الشهادة المهنية في تحسين خدمات التمثيل السياحي، وProfessional Certificate In Improving Touristic Representation Services بالجامعة الأمريكية وعدة دورات تخصصية أخري في مجال السياحة، كما حصلت على شهادة إدارة جودة الخدمة بالمطارات من مجلس المطارات الدولي (ACI) بجنيف .
الجريدة الرسمية