الثلاثاء 26 يناير 2021...13 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

هل توجد أزمة تمويلية لتوفير لقاح كورونا؟.. مستشار الرئيس يجيب

أخبار مصر الدكتور محمد عوض تاج الدين
محمد عوض تاج الدين

محمد طاهر أبو الجود

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية: إنه سيكون هناك أولوية أولى في تطعيم الكوادر الطبية بلقاح كورونا ثم بعد ذلك الفرق الطبية في مستشفيات العزل الصحي والحميات والأمراض الصدرية ثم مرضى الأمراض المزمنة ثم كبار السن وبعد ذلك الفئات الأخرى.اضافة اعلان


وأضاف خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة "إم بي سي مصر"، أن هناك أطباء توفوا بكورونا بالرغم من عدم تخصصهم في التعامل مع الحالات.

وأشار إلى أنه لا يوجد حتى الآن كميات كافية من اللقاحات تغطي عددًا كبيرًا من القطاعات على مستوى العالم، موضحًا أن الطاقة الإنتاجية لللقاح وطريقة حفظه وتخزينه تستغرق الكثير من الوقت.

وأكد أنه لا يوجد أزمة تمويلة في توفير لقاحات كورونا، والجميع سيحصل على التطعيم مجانًا، لافتا إلى أن العدد الأكبر من المصابين بكورونا في الموجة الثانية يعانون من أعراض بسيطة.

وتابع: "التدخل بصورة سريعة لمواجهة كورونا سبب في زيادة نسبة الشفاء بين المصابين، ويمكن لمريض كورونا بدء التعامل مع الناس بعد أسبوع من الشفاء واختفاء الأعراض، ولكن يجب الحرص على ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي".

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأربعاء، عن خروج 677 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 120312 حالة حتى اليوم.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 996 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 58 حالة جديدة.

وقال "مجاهد": إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأربعاء، هو 152719 حالة من ضمنهم 120312 حالة تم شفاؤها، و8362 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين: 
نسخة أندرويد
https://bit.ly/2MHG97L
نسخة أيفون
https://apple.co/3gURgYJ