رئيس التحرير
عصام كامل

نقابة الأطباء تدخل على خط الأزمة بين «الصحة» ومركز «النديم»

 نقابة الأطباء
نقابة الأطباء

دخلت نقابة الأطباء على خط الأزمة بين وزارة الصحة ومركز "النديم"؛ بعد تلقيها شكوى من أطباء المركز من محاولات إدارة العلاج الحر بوزارة الصحة لإغلاق عيادة النفسية والعصبية بالمركز، وذلك بالمخالفة لنصوص القوانين المنظمة لذلك.


وأكدت نقابة أطباء مصر أن إجراءات محاولة إغلاق عيادة مركز النديم، التي تدار تحت إشراف أستاذة للطب النفسي، جاءت مخالفة للقانون الذي ينظم المنشآت الطبية رقم 51 لسنة 1981 والمعدل بالقانون رقم 153 لسنة 2004، وذلك لأن القانون به ضوابط ومحددات لأحوال وطريقة غلق المنشأة الطبية، وهو ما لم يتوفر بحالة عيادة مركز النديم.

وقالت نقابة الأطباء، في بيان لها، اليوم، إن المادة 11 من القانون تنص على أنه يجب إعلان مدير المنشأة بأي مخالفة بها لإزالتها في مهلة أقصاها ثلاثون يومًا، وهو ما لم يتم رسميًا، كما أن مادة 16 من القانون تقر أن أي إغلاق للمنشأة هو إغلاق مؤقت ولا يكون نهائيًا إلا بحكم قضائي.

وطالبت نقابة أطباء مصر بوزارة الصحة الالتزام بالقانون في جميع الخطوات التي تقوم بها للتنبيه بأية مخالفات تقوم بها أي منشأة طبية.

وطالبت وزارة الصحة بمزيد من الرقابة على الكثير من المنشآت الطبية غير المرخصة، أو التي يعمل بها من لا ينتمون لمهنة الطب أصلًا، والتحكم في سيل المواد الدعائية التي تمتلئ بها القنوات الفضائية لأمور أقرب ما تكون إلى الدجل والشعوذة منها إلى الممارسة الطبية السليمة.

الجريدة الرسمية